الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جدل كبير بخصوص مادة «الأسبارتام».. هل تسبب السرطان بالفعل؟

السبت 15/يوليو/2023 - 02:34 ص
أصول مصر

ردت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على منظمة الصحة العالمية بشأن مُحلي الصودا المُستخدم على نطاق واسع "الأسبارتام"، التي قالت ربما يسبب السرطان لدى البشر.

وأوضحت أن الدراسات المستخدمة للوصول إلى هذا الاستنتاج بها "أوجه قصور كبيرة"، مبينة أن علماء إدارة الغذاء والدواء ليس لديهم مخاوف تتعلق بالسلامة عند استخدام الأسبارتام في ظل الظروف المعتمدة.

وأشار المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن تصنيف الأسبارتام على أنه يحتمل أن يكون مادة مسرطنة للإنسان لا يعني أن بديل السكر مرتبط بالفعل بالسرطان. 

ولفت إلى أن وزارة الصحة الكندية وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية خلصتا أيضًا إلى أن الأسبارتام آمن بالمستويات الحالية المسموح بها.

كانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان جددت مشيرة إلى صلة محتملة بين الأسبارتام ونوع من سرطان الكبد يسمى سرطان الخلايا الكبدية بعد مراجعة 3 دراسات بشرية كبيرة في الولايات المتحدة وأوروبا.

هذا ويستخدم الأسبارتام كبديل للسكر في حوالي 6000 منتج حول العالم، وهي مجموعة تجارية تمثل مصنعي المحليات الصناعية، فيما يستخدم الأسبارتام على نطاق واسع لأنه أكثر حلاوة من السكر بـ 200 مرة، مما يعني أن المشروبات التي تحتوي على طعم بديل مشابه للمنتجات التي تحتوي على السكر، ولكن تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.