الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تعلن إسقاط صاروخين من طراز «ستورم شادو» البريطاني

السبت 15/يوليو/2023 - 05:41 م
روسيا تعلن إسقاط
روسيا تعلن إسقاط صاروخين من طراز"ستورم شادو"البريطانية

أعلنت روسيا صباح اليوم السبت الموافق 15 من يوليو تمكنها من إسقاط صاروخين من طراز "ستورم شادو" أو "ظل العاصفة" من صناعة بريطانيا، أطلقتها كييف على منطقتين خاضعتين لسيطرة روسيا في مقاطعة زابوريجيا وهما بيرديانسكو وميليتوبول.

الدفاع الجوي الروسي نجح في إسقاط الصواريخ

وصرح يفهين باليتسكي، حاكم مقاطعة زابوريجيا، أن الدفاع الجوي الروسي نجح في إسقاط الصواريخ، مؤكدًا على عدم وقوع ضحايا من السكان أو البنية التحتية.

وأشار أنه لم يحدث أي تغيير في الوضع الميداني بالمقاطعة، مشيرًا إلى أن أوكرانيا في موقف ضعيف، ولم تبادر إلى أي أفعال نشطة خلال الساعات الأخيرة.

أسقطت روسيا 5 صواريخ من هذا النوع فى أواخر مايو الماضي

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها قوات روسيا في إسقاط تلك الصواريخ البريطانية، ففي أواخر مايو الماضي أسقطت روسيا 5 صواريخ من هذا النوع.

وكانت بريطانيا أولى الدول التي أعلنت قيامها بتزويد كييف بصواريخ "كروز" بعيدة المدى مبررة أن ذلك يعطي أوكرانيا فرصة للدفاع عن نفسها أمام وحشية روسيا.

مزايا صواريخ ستورم شادو

وتكمن مزايا صواريخ ستورم شادو في أنها بعيدة المدى ولها قدرات كبيرة على التخفي، وتضم نظام ملاحة خاص، ونظام لتحديد المواقع والملاحة المرجعية للتضاريس وذلك لتمكينها من التحكم في المسار بشكل أفضل، وتوجيه ضربات دقيقة من خلال قارئ أشعة تحت الحمراء.

تهديد روسي باستخدام السلاح النووي لوقف الهجوم الأوكراني المضاد

وفي سياق متصل كان قد صرح جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، بأنه لا يوجد احتمال حقيقي لشن روسيا هجوم نووي على أوكرانيا أو الغرب، ولكن أبلغ أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه هناك تهديد روسي دائمًا باستخدام السلاح النووي لوقف الهجوم الأوكراني المضاد ولكنه ليس كبيرًا في الوقت الحالي، وأنه استبعد أن تشن روسيا هجوم نووي على بلاده.

وفي الجهة المقابلة، تستمر روسيا في التحذير من احتمال وقوع نزاع نووي مع الغرب، حيث قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بمقاتلات "إف-16" يشكل تهديد نووي، بسبب أن هذه المقاتلات قادرة على حمل رؤوس نووية.

القوات الروسية نفذت الليلة الماضية 50 غارة جوية و43 هجوما

أما على صعيد العمليات العسكرية، قالت هيئة الأركان الأوكرانية أن قوات روسيا نفذت الليلة الماضية 50 غارة جوية و43 هجوما من منظومات الصواريخ وأكد أن قواته صدت كافة الهجمات التي شنت على محور باخموت، وأن روسيا تستهدف شل حركة التقدم الأوكراني على محوري زابوريجيا وخيرسون، وأن القوات الأوكرانية استهدفت مجمع صواريخ مضادة للطيران تابع للقوات الروسية.

أقرا ايضا:«الخارجية» الروسية: الناتو يعود إلى مخططات الحرب الباردة.. ومستعدون للرد على التهديدات

أقرا ايضا:روسيا تتعهد بالرد على تهديدات الناتو في الوقت المناسب وباستخدام جميع الوسائل