الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

المتحف القومي للحضارة يحتضن فعالية «تراث الجيزة»

السبت 15/يوليو/2023 - 06:54 م
جانب من فاعلية محافظة
جانب من فاعلية محافظة الجيزة بمتحف الحضارة

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية، اليوم، الفعالية الثقافية - تراث الجيزة، والتى استهدفت التعريف بالتراث الشعبي لمحافظة الجيزة ومقوماتها السياحية، وذلك في إطار أنشطة المتحف للتعريف بتراث المحافظات المختلفة، ودعم الأنشطة السياحية بمختلف الأقاليم، وذلك من خلال جهاز رعاية وتشغيل الشباب ومنصة آيادي مصر بالمحافظة.

 

 

دور المتحف القومي للحضارة المصرية فى دعم الأنشطة السياحية وحفظ التراث الشعبي

 

من جانبه أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على الدور الفعال والرائد للمتحف القومي للحضارة المصرية لدعم الأنشطة السياحية وحفظ التراث الشعبي والتعريف به، والترويج له كأحد أهم المقومات الجاذبة للسائحين من مختلف دول العالم.

وأضاف أن مشاركة المحافظة بتلك الفعالية تأتي في إطار اهتمام المحافظة بدعم أصحاب الصناعات اليدوية وأصحاب الحرف، الذين تزخر بهم قرى المحافظة بالمراكز والمدن والترويج لمنتجاتهم؛ لتطوير تلك الصناعات والحرف والاستثمار الجيد لها لإثراء المنتج السياحي بمحافظة الجيزة.

 

التعريف الأمثل بجميع مقومات محافظة الجيزة الثقافية

 

ترأس وفد المحافظة بالفعالية، هند عبد الحليم، نائب المحافظ لشئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة، التى عبرت بدورها عن حماس أجهزة المحافظة والحرص على توفير الدعم اللازم للمشاركين من أبناء المحافظة لتحقيق أقصى استفادة من الفعالية والتعريف الأمثل بجميع مقومات محافظة الجيزة الثقافية والتراثية التي تدعم بشكل كبير حركة السياحة الوافدة، كما شاركت عزة وهدان، رئيس جهاز رعاية وتشغيل الشباب، والدكتورة نهى نبيل مدير ثقافة الجيزة.

من جانبها أشارت نائب المحافظ، إلى أنه شارك بالفعالية نخبة من أبناء محافظة الجيزة التي ضمت فعاليتها مجموعة من الورش المختلفة التي تحتفى بتراث المحافظة، ومنها ورشة حية تفاعلية عن حرفة تصميم الأزياء التراثية التي تشتهر بها محافظة الجيزة، وورشة حية عن صناعة منتجات مختلفة من نبات الحلفا التي تشتهر الجيزة بزراعته، وإعادة استخدامه في تشكيل منتجات صديقة للبيئة، وورشة حية تفاعلية عن حرفة السجاد اليدوي، وعرض حي للقطع الفنية المنفذة من الزجاج اليدوي والمشغولات النحاسية.

 

 رفع الوعي الثقافي لدى الأطفال من أبناء المحافظة

 

وأكدت عبد الحليم على حرص المحافظة على رفع الوعي الثقافي لدى الأطفال من أبناء المحافظة بالتراث الحضاري لمجتمعهم من خلال إشراك 32 طفلا بالتنسيق مع مديرية الثقافة بمختلف أنشطة الفعالية.

وشملت الفعالية عرضا حيا لنماذج من الأزياء التقليدية  للمحافظة، ومعرضا للصور الفوتوغرافية لمشاهد من الأحياء والعادات ومظاهر من التراث المادي بالمحافظة، التي اختتمت بعرض حي لفرقة فنية للفنون الشعبية مع عرض فيلم وثائقي عن محافظة الجيزة وما تحتفي به من آثار ومعالم سياحية.