السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الاتحاد الأوروبي يحيل صفقة استحواذ «فايزر» على «سيجين» إلى التحقيق

السبت 15/يوليو/2023 - 09:50 م
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يحيل صفقة فايزر إلى التحقيق

تواجه صفقة استحواذ شركة فايزر على شركة سيجين بقيمة 43 مليار دولار، تحقيقًا من السلطات المسؤولة عن تنفيذ عمليات الاندماج بـ الاتحاد الأوروبي، كما يواصل الاتحاد التدقيق في صفقات التكنولوجيا الحيوية الكبيرة.

السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي قبلت الاختصاص القضائي للتحقيق في الصفقة المقترحة

وأعلنت "سيجين" في ملف تنظيمي في وقت متأخر أمس الجمعة، أنَّ كلتا الشركتين أحالتا الصفقة إلى المفوضية الأوروبية، وأنَّ السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي قد قبلت الاختصاص القضائي للتحقيق في الصفقة المقترحة، فيما تشير الإيداعات إلى أنَّ إغلاق الصفقة مشروط بموافقة الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي يحيل صفقة استحواذ «فايزر» على «سيجين» إلى التحقيق

وفي الولايات المتحدة، فإنه من المقرر أن تُخضِع لجنة التجارة الفيدرالية صفقة الاندماج المقترحة لمراجعة متعمّقة لمكافحة الاحتكار، كما هو معتاد في الصفقات الكبرى. 

شركة سيجين

وقالت الشركتان عندما تم الإعلان عن عملية الاستحواذ، إنَّهما تتوقَّعان تدقيقًا مكثفًا من لجنة التجارة الفيدرالية.

شركة “فايزر” أعلنت في مارس الماضي أنَّها ستشتري شركة “بوثيل” 

وكانت شركة “فايزر” أعلنت في مارس الماضي أنَّها ستشتري شركة “بوثيل” ومقرها في واشنطن، المتخصصة في تصنيع أدوية السرطان، وذلك كسبيل للخروج من الجائحة.

وتعد "سيجين" شركة رائدة في تطوير نوع من الأدوية يسمى اقتران الأدوية بالأجسام المضادة، الذي يستخدم الأجسام المضادة لوضع تركيز قوي من الدواء مباشرة في موقع الورم كمحاولة لزيادة الفعالية مع آثار جانبية أقل.

وقالت "فايزر" إنَّه في حال استُكمل الاستحواذ، فإنَّ محفظة "سيجين" ستضاعف عقاقير "فايزر" المرتقبة لعلاجات السرطان التجريبية في المراحل المبكرة.

يواصل الاتحاد الأوروبي التدقيق المشدّد في صفقات التكنولوجيا الحيوية الكبرى

ويأتي إخطار التحقيق في الوقت الذي يواصل فيه الاتحاد الأوروبي التدقيق المشدّد في صفقات التكنولوجيا الحيوية الكبرى.

ويُشار إلى أنَّ الأسبوع الجاري شهد فرض الاتحاد الأوروبي غرامة على شركة "إلومينا" - الشركة العملاقة المتخصصة في تسلسل الحمض النووي، وبلغت قيمتها 432 مليون يورو (476 مليون دولار) وذلك بسبب مضيها قُدُمًا في إتمام صفقة استحواذها بقيمة 7 مليارات دولار على شركة “جريل”، مزود اختبارات السرطان، قبل الحصول على موافقة الجهات التنظيمية أولًا.

من المرجّح أن تصدر الجهة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي، في وقت لاحق من هذا العام أمرًا بتصفية هذا الاستحواذ من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي.