السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

إيرادات شركة «القلعة» تسجل 30.3 مليار جنيه بالربع الأول من 2023

الأحد 16/يوليو/2023 - 02:41 م
شركة القلعة
شركة القلعة

كشفت شركة القلعة عن نتائجها المالية المجمعة خلال الربع الأول من 2023 والتى حققت بها معدل نمو سنوي بنسبة 62 % مقارنة بالفترة ذاتها من 2022،  حيث سجلت  الإيرادات المجمعة التى حققتها شركة القلعة خلال الربع الاول من 2023  30.3 مليار جنيه.

الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد

وصعدت  الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل 10.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، وبلغت الارباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك نحو  3.9 مليار جنيه خلال الربع الاول من 2022.

ويعكس النمو القوي للنتائج المجمعة ارتفاع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير، بالإضافة إلى الأداء القوي لجميع الشركات التابعة.

إيرادات القلعة بمعدل سنوي

وترتفع إيرادات القلعة بمعدل سنوي 38% إلى 6.9 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2023 بفضل تحسن أداء جميع الشركات التابعة، وذلك في حالة استبعاد إيرادات الشركة المصرية للتكرير.

و ارتفع هامش ربح التكرير بمشروع المصرية للتكرير، إذ بلغ متوسطه 3.7 مليون دولار يوميًا خلال الربع الأول من عام 2023، مقابل 2.7 مليون يوميًا خلال نفس الفترة من العام السابق، مدفوعًا بارتفاع أسعار المنتجات البترولية، علمًا بأن هامش ربح التكرير بدأ في الانخفاض، متجهًا نحو مستوياته الطبيعية منذ بداية عام 2023 بعد بلوغ أعلى مستوياته خلال عام 2022، إذ سجل متوسطه 4.9 مليون دولار يوميًا خلال الربع الأخير من عام 2022.

الاقتصاد العالمي يمر بواحدة من أصعب الفترات التي شهدها التاريخ الحديث

وفي هذا السياق قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن الاقتصاد العالمي ما زال يمر بواحدة من أصعب الفترات التي شهدها التاريخ الحديث، في ظل استمرار التحديات الصعبة وأبرزها بلوغ الديون العالمية أعلى مستوياتها وارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة، وهو ما ينبئ باستمرار انخفاض معدلات النمو الاقتصادي واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل وتوجيه الجهود نحو تقليص المديونيات.

الوضع لا يقل صعوبة على الصعيد الإقليمي

وأضاف "هيكل "أن الوضع لا يقل صعوبة على الصعيد الإقليمي،  تواصل أسعار الفائدة ارتفاعها محليا على الرغم من بدء انخفاضها عالميًا، علمًا بأن البنك المركزي قرر الإبقاء على أسعار الفائدة خلال الفترة الحالية.

وأضاف هيكل أنه على الرغم من التحديات السابق ذكرها، إلا أنه يثق في قدرة القلعة على تجاوزها في ضوء ما تحظى به الشركة من قدرة على الاستفادة من التغيرات العالمية بفضل الأساسات الراسخة التي تقوم عليها الشركة والمرونة والكفاءة التي تتميز بهما.

الاستفادة من مكانة مصر التي تحولت إلى مركز صناعي للاقتصادات الغربية

كما أن القلعة مهيئة للاستفادة من مكانة مصر التي تحولت إلى مركز صناعي للاقتصادات الغربية وبوابة للدخول لمختلف الأسوق في أفريقيا والشرق الأوسط، وما يطرحه ذلك من فرص استثمار واعدة.

وأعرب هيكل عن اعتزازه بالنمو القوي الذي حققته إيرادات القلعة خلال الربع الأول من عام 2023 على الرغم من عدم استقرار بيئة الأعمال، حيث ارتفعت بمعدل الضعف تقريبًا بفضل المرونة الفائقة التي تحظى بها المجموعة،  كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنحو ثلاثة أضعاف بفضل استراتيجيات النمو والاستثمار التي تطبقها القلعة عبر مختلف شركاتها التابعة.