الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الحكومة تناقش حوافز جديدة للقطاع الخاص بمناطق الأعمال المركزية

الأحد 16/يوليو/2023 - 02:44 م
رئيس الوزراء الدكتور
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

خلال إجتماع الحكومة اليوم بمقرها بالعلمين الجديدة، ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عدد من من الحوافز الجديدة للمستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات في المناطق المركزية للأعمال، وذلك بحضور حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندس عبدالمُطلب ممدوح عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس هشام شتا، رئيس مجلس إدارة شركة "إنكوم"، ومسئولي الهيئة العامة للاستثمار وشركة "إنكوم".

رئيس الوزراء يناقش عدد من الحوافز الجديدة للمستثمرين الراغبين فى  إقامة مشروعات في المناطق المركزية للأعمال

 وتشمل الحوافز المقترحة  التيسيرات فى الاجراءات بالاضافة الى حوافز ضريبية فضلا عن العديد من المحفزات الاخري التى تسهم فى دفع الاعمال وتلبي احتياجات المستثمرين . 

كما يتضمن   المُقترح الخاص بالمحفزات، دراسة إمكان الترخيص لمناطق أعمال مركزية لإقامة مشروعات مالية وخدمية وتجارية وإدارية وسكنية وفندقية وغيرها من الأنشطة المُكملة لها. 

 الحوافز الجديدة تتضمن تيسيرات بالإجراءات وحوافز ضريبية 

 

وخلال الاجتماع، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  حسام هيبة، إنه على مدار الفترة الماضية، عُقدت عدة اجتماعات مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولي وزارة المالية؛ بشأن وضع تصور لتحفيز الاستثمارات في المناطق المركزية للأعمال، ومن بينها المنطقة المركزية للأعمال الجاري تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة.

واوضح انه تم  مناقشة  الحوافز المُقترحة نوقشت مع عدد من مستثمري القطاع الخاص، المصريين والأجانب، وهناك ترحيب بها، وتوافق على أنها ستسهم في دفع وجذب المزيد من الاستثمارات.

الرئيس التنفيذى لهيئة الإستثمار: ترحيب من مستثمري القطاع الخاص المصريين والأجانب بالحوافز المقترحة 

 

وفي هذا الصدد، وجّه رئيس مجلس الوزراء بأن تكون هناك معايير واضحة للمشروعات التي ستحصل على هذه المحفزات، المخصصة للمناطق المركزية للأعمال، سواء لمساحة المشروع، أو تكلفته الاستثمارية، وكذا الاستثمارات الواردة من الخارج، وغيرها من المحددات.

وفى سياق مواز تابع  الدكتور مصطفى مدبولي  مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عدد من ملفات العمل، حيث استعرض حسام هيبة مستجدات منح الرخصة الذهبية للمشروعات التي تقدمت للحصول عليها، والملفات الجاري دراستها حاليا. 

رئيس الوزراء يلتقى رئيس الهيئة العامة للإسثتمار 

رئيس الوزراء يوجه بوضع معايير واضحة للمشروعات التى ستحصل على المحفزات

واشار هيبة  إلى إقبال عدد من المستثمرين على التقدم للحصول على الرخصة الذهبية، كما استعرض موقف الشركات التي حصلت على الرخصة الذهبية، مشيرا إلى أن هناك مجموعات عمل تتولى المتابعة لحين بدء تشغيل هذه المشروعات.

كما استعرض حسام هيبة، الجهود المبذولة من قبل الهيئة في سبيل جذب الاستثمارات، وكذا اللقاءات التي عقدها مع عدد من المستثمرين، ومُمثلي الشركات العالمية، للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة.