الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«معلومات مجلس الوزراء»: مصر تتقدم 7 مراكز في مؤشر الذكاء الصناعي

الأحد 16/يوليو/2023 - 06:40 م
مركز معلومات مجلس
مركز معلومات مجلس الوزراء

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء، من خلال إنفوجراف نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، الضوء على جهود الدولة في التطور التكنولوجي وما أحرزته من تقدم بمجال الذكاء الاصطناعي.

وقال مركز معلومات الوزراء، إن التطورات التي تبنتها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة دفعت للتحول إلى مجتمع رقمي شامل، وإلى تحسن كبير في ترتيب مصر في المؤشرات التقنية العالمية وعلى رأسها مؤشر الذكاء الاصطناعي الذي تقدمت فيه مصر 7 مراكز، وأصبحت تحتل صدارة التصنيف بالنسبة للدول الإفريقية.

وفى سياق منفصل، أعلنت شركة جوجل اليوم عن إضافة اللغة العربية إلى Bard، أداتها المستندة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تساهم في تنمية الإبداع عبر تقديم أفكار جديدة، واستكشاف العالم عبر تحليل المواضيع من جوانب مختلفة، والتشجيع على الإنتاجية من خلال تلخيص المحتوى المتاح وتبسيط المفاهيم المعقدة.

 

فهم المعلومات بلغات عدّة

 

يستند Bard إلى نموذج PaLM2 اللغوي الحديث من Google والمصمّم خصيصًا لفهم المعلومات بلغات عدّة، ويستطيع Bard فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية والسعودية، ولكن يردّ دائمًا باستخدام اللغة العربية الفصحى.

وفة وقت سابق، نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الجلسة النقاشية الثالثة في إطار إعداد مشروع بحثي متكامل لصياغة السيناريوهات اللازمة للتعامل مع الوضع الاقتصادي العالمي خلال عامي 2023 و2024، تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ حيث ناقشت الجلسة الثالثة تحديات تحقيق الأمن الغذائي بحضور ما يزيد على 20 خبيرًا من عدد من الجهات المعنية بالأمن الغذائي في مصر والمزارعين ومنتجي الثروة الحيوانية والحاصلات الزراعية.

وأوضح أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات، أن المركز أطلق سلسلة جلسات نقاشية في الثاني من شهر فبراير الجاري، تستهدف الاستماع إلى جميع الآراء لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، وانتهى من عقد ثلاث جلسات حتى الآن، شملت وضع توصيات في مجال النمو الاقتصادي، وأمن الطاقة، وأمن الغذاء.

 

أعلى استفادة من موارد المياه وزيادة الإنتاجية

 

وفيما يتعلق بالجلسة الثالثة، أشار الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إلى أهمية التوجه للاستزراع السمكي داخل مصادر المياه العذبة بشكل مستدام؛ لتحقيق أعلى استفادة من موارد المياه وزيادة الإنتاجية، بجانب دعم الاستزراع البحري بإدخال التكنولوجيات الحديثة بشكل أكبر في عمليات الإنتاج، مؤكدًا أهمية المشروعات القومية التي نفذتها الدولة في مجال الثروة السمكية بالنسبة للمواطن والاقتصاد المصري.