السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مجلس التعاون الخليجي واليابان يستأنفان مفاوضات التجارة الحرة

الأحد 16/يوليو/2023 - 09:58 م
مفاوضات دول مجلس
مفاوضات دول مجلس التعاون واليابان

 

وقع مجلس التعاون الخليجى واليابان، بيانًا مشتركًا لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة التي توقفت عام 2009، وذلك حسب بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس اليوم.

جرى توقيع البيان على هامش الاجتماع الذي عقده رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، وجاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون، في مدينة جدة السعودية.

 

بدأت المفاوضات بين دول المجلس واليابان بعقد عدد من الجولات والاجتماعات الفنية

 

وبدأت المفاوضات بين دول المجلس واليابان للتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بعقد عدد من الجولات والاجتماعات الفنية، أولها في طوكيو  2006، وآخرها في الرياض في مارس 2009، تم فيها مناقشة الموضوعات المتعلقة بهذه الاتفاقية، وفقًا لموقع الأمانة العام لمجلس التعاون لدول الخليج.

واحتلت اليابان المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 76.7 مليار دولار واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار.

كما استأنفت الصين وكوريا الجنوبية بالفعل مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي.

 

إبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين

 

ويأتى استئناف المفاوضات تنفيذًا لتوجيهات المجلس الوزاري لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين، في دورته المنعقدة في يونيو 2022، بحسب أمين المجلس الذي أكد أن اليابان تعتبر أحد أولويات مجلس التعاون التي يسعى من خلالها لتعزيز علاقاتهما الاستراتيجية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية.

وأكد البديوي أن الاتفاقية ترسخ العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، وتعزز حقبة جديدة من الشراكة الهادفة إلى توفير العديد من فرص النمو المشترك لمجتمعي الأعمال.

 

وقعت السعودية 26 اتفاقية ومذكرة تعاون مع الجانب الياباني

 

ووقعت السعودية 26 اتفاقية ومذكرة تعاون مع الجانب الياباني، خلال زيادة رئيس وزراء اليابان فومي كيشيدا إلى السعودية، شملت مجالات الطاقة النظيفة والسياحة والترفيه وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات.

 

تعد اليابان تُعد ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية

 

كما تعد اليابان تُعد ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 178 مليار ريال في العام الماضي، كما أصبحت السعودية في عام 2021 أكبر مورد للنفط إلى طوكيو بتوريدها ما نسبته نحو 40% من احتياجات اليابان.