الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

إعصار «تاليم» يجبر الصين على إلغاء رحلات الطيران والقطارات.. وتحذيرات من الفيضان

الإثنين 17/يوليو/2023 - 08:43 م
أصول مصر

 

أصبح الإعصار تاليم أول إعصار يصل إلى اليابسة في الصين هذا العام، وهو ما دفع السلطات لإصدار تحذيرات من حدوث فيضانات، وإلغاء رحلات الطيران والقطارات ومطالبة السكان بالبقاء في بيوتهم.

 

 إجلاء ما يقرب من 230 ألف نسمة في قوانجدونج إلى بر الأمان

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا، أنه تم إجلاء ما يقرب من 230 ألف نسمة في قوانجدونج إلى بر الأمان بحلول الساعة الخامسة مساءً.

وقال مكتب الطقس بإقليم قوانجدونج إن إعصار تاليم، وهو الرابع هذا العام، وصل إلى اليابسة في مدينة تشانجيانج بإقليم قوانجدونج تصاحبه رياح في مركزه بسرعة قصوى بلغت 136.8 كيلومتر في الساعة.

ومن شأن تسجيل رياح تتجاوز سرعتها 150 كيلومترًا في الساعة أن تضع تاليم في فئة الأعاصير الشديدة، وهي فئة من النادر جدًا أن يسجلها إعصار في مثل هذا الوقت المبكر في موسم الأمطار.

وأوضح مكتب الطقس أن من المتوقع أن يتحرك تاليم بسرعة 20 كيلومترًا في الساعة جهة شمال الغرب إلى منطقة قوانجشي في وقت مبكر من الثلاثاء.

وفى وقت سابق،  أصدرت المقاطعات الصينية الجنوبية تحذيرا من الطقس السيئ إثر اقتراب إعصار "تاليم" مع رسو السفن في الموانئ وتوقف خدمات العبارات، وسط تحذيرات من رياح قوية وأمطار غزيرة جراء الإعصار الوشيك.

وحسب وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، من المتوقع أن يصل “تاليم” وهو الإعصار الرابع هذا العام، إلى الشاطئ بالقرب من وينتشانج بمقاطعة هاينان وتايشان بمقاطعة قوانغدونج مساء الاثنين، وفقا لخدمة الأرصاد الجوية في هاينان.

 

رفع الاستجابة الطارئة للأعاصير من المستوى الرابع إلى المستوى الثالث

 

وأضافت أنه من المتوقع أن تزداد قوة "تاليم"، المصنف حاليا على أنه عاصفة استوائية شديدة، لتصبح إعصارا أو إعصارا شديدا عند وصوله إلى اليابسة، فيما كانت خدمة الأرصاد الجوية في هاينان قد رفعت صباح الأحد الاستجابة الطارئة للأعاصير من المستوى الرابع إلى المستوى الثالث، وتوقعت عواصف مطيرة شديدة تبدأ من اليوم.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في قوانغدونج أيضا "إن الرياح القوية والأمطار الغزيرة ستضرب المقاطعة من الاثنين إلى الثلاثاء بسبب الإعصار"، وحذرت من احتمال إلحاق أضرار بالموانئ الساحلية والحواجز البحرية والمرافق ذات الصلة، وكذلك بالمحاصيل.

وأطلقت المقاطعة استجابة طارئة من المستوى الرابع للأعاصير، وعززت السلطات البحرية المحلية إدارة السلامة المرورية عند مصب نهر اللؤلؤ، وفي مضيق تشيونجتشو وجزر وانشان وغيرها من المناطق التي قد تتأثر، وتُمنع السفن من المخاطرة بالإبحار.