الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الإمارات واليابان توقعان 23 مذكرة تفاهم لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين

الإثنين 17/يوليو/2023 - 09:40 م
الإمارات العربية
الإمارات العربية المتحدة

 

وقعت دولتى الإمارات العربية المتحدة واليابان 23 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك على هامش فعاليات منتدى الأعمال بين البلدين الذي عقد في أبوظبي، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والطاقة المتجددة والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والفضاء

 

وشهد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وفوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، توقيع الاتفاقيات التي تشمل مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والطاقة المتجددة والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والفضاء والصحة والنقل والشحن والبيئة والاقتصاد الدائري.

وبلغ التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 14.7 مليار دولار خلال عام 2022 محققًا نموًا بنسبة 10% مقارنةً بعام 2021 و36% عن عام 2020، كما بلغ متوسط التجارة غير النفطية بين البلدين خلال العقد الماضي 14 مليار دولار سنويًا، باستثناء العام 2020 الذي شهد انتشار جائحة كورونا، بما ساهم في جعل الإمارات الشريك التجاري السابع لليابان على مستوى العالم، ورسخ مكانة اليابان كثامن أكبر شريك للإمارات عالميًا.

وتضمن المنتدى دعم التعاون الثنائي في السياسات والمبادرات المخصصة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في أسواق البلدين، وتشجيعها على التوسع والاستثمار، إضافة إلى تبادل أفضل الممارسات لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار، لا سيما أن اليابان لديها تجربة رائدة في هذا الصدد عالميًا.

وتعد الإمارات الشريك التجاري الأول لليابان من حيث الصادرات والواردات في العالم العربي، حيث تستوعب 40٪ من صادرات طوكيو إلى الدول العربية وتوفر 39٪ من وارداتها من المنطقة.

وتشكل الإمارات مصدرًا لـ 42٪ من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى اليابان من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقدر قيمة الرصيد التراكمي للاستثمارات اليابانية في الإمارات بنحو 14 مليار دولار، فضلًا عن وجود 10000 شركة ووكالة تجارية يابانية تعمل في قطاعات مختلفة، مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية.

 

تشكل الإمارات مصدرًا لـ 42٪ من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى اليابان من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

وشهد المنتدى مشاركة فعالة من الشركات الإماراتية واليابانية، حيث تم استعراض مجموعة من العروض التقديمية حول أبرز الفرص المتاحة للتعاون على مستوى القطاع الخاص في البلدين بقطاعات وأنشطة الرعاية الصحية وريادة الأعمال والوقود الأخضر والفولاذ الأخضر، بما يدعم تحفيز نمو المبادلات التجارية والاستثمارية في البلدين.

تمثّل زيارة شركائنا اليابانيين لنا اليوم فرصة مهمة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الدولتين ودفع العلاقات الثنائية قدمًا، بحسب عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي.

تحقق السياحة البينية بين البلدين نموًا متواصلًا، إذ وصلت حركة الطيران قرابة 90 رحلة شهريًا عبر الناقلات الإماراتية الوطنية، كما بلغ إجمالي عدد الزوار اليابانيين للإمارات نحو 56 ألف زائر خلال عام 2022 بزيادة قدرها 26 ألف زائر بالمقارنة مع عام 2021، وهو ما يعكس تنامي العلاقات السياحية والجوية بين الدولتين.