الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«التموين»: الكارت الموحد ليس إجباريًّا ويصدر مجانًا

الإثنين 17/يوليو/2023 - 11:38 م
أصول مصر

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الكارت الموحد بطاقة متعددة الاستخدام، ويخص على سبيل المثال خدمات النقل، وصرف الخبز والتعامل مع خدمات التموين كلها، والمعاشات وخدمات التأمين الصحي الشامل.

 

الكارت الموحد لن يكون بديلا عن بطاقة التموين

 

ولفت خلال تصريحات تلفزيونية، أن الكارت الموحد لن يكون بديلا عن بطاقة التموين، فهو لن يكون إجباريا للمواطنين بل اختياريًا دون أي تكلفة مالية، متابعًا: هناك تكامل بين أجهزة الدولة فيما يتعلق ببيانات المواطنين.

وأوضح مساعد أول وزير التموين ان هناك تعاون كبير بين أجهزة الدولة فيما يخص التحول الرقمى، وذلك من خلال إتاحة كارت موحد متعدد الأغراض وشامل لخدمات الحكومة على منصة واحدة كالمواصلات والتأمين الصحي والخدمات البريدية وغيرهم من الخدمات.

 

تطبيق منظومة الكارت الموحد تدريجيًا 

 

كما أوضح مساعد أول وزارة التموين، أنه سيتم تطبيق منظومة الكارت الموحد تدريجيًا بداية من محافظة بورسعيد، مضيفًا: ليس هناك أي نوع من التكلفة  للمواطنين في حالة تطبيق منظومة الكارت الموحد، سوء تكلفة فتح الحساب في البريد المصري.

 

المخزون من السلع الاستراتيجية آمن والقمح يغطي أكثر من 6 أشهر

 

وأشار مساعد أول وزارة التموين، إلى أن هناك مخزونا آمنا من السلع الاستراتيجية لدينا من القمح ما يغطي أكثر من 6 أشهر، مشيرًا إلى وجود تنوع من مصادر إمدادات الأقماح.

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، مُوضحةً أنه سيتم تطبيق منظومة "الكارت الموحد" بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد فور انتهاء التجارب الفنية، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما. 

 

تطبيق منظومة "الكارت الموحد" بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد

 

وواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت الأنباء التى تشير إلى إلغاء كافة البطاقات التموينية واستبدالها بـ الكارت الموحد بدءًا من أول أغسطس المقبل، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن.