الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الاستثمار السعودي يكشف تفاصيل القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 04:21 ص
أصول مصر

كشف وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، أن استضافة المملكة العربية السعودية لأعمال القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى تؤكد المكانة الريادية التي تحظى بها على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي.

وبين أن هذا يأتي في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده.

العلاقات الخليجية مع دول آسيا الوسطى

فيما أبدى المهندس الفالح، تفاؤله تجاه النتائج المتوقعة من هذه القمة، خاصةً ما يتعلق منها بتنمية وتوسيع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الدول المشاركة في القمة سواء بشكل ثنائي، أو بشكلٍ إقليمي.

وبين أن هناك أسبابًا عدة تدعوه لهذا التفاؤل، وتُعزز فرص تعاون هذه الدول على تنمية علاقاتها الاستثمارية البينية.

وذكر أن هناك علاقات وصلة تاريخية وثقافية واجتماعية، واقتصادية أيضًا تجمع دول الخليج العربية ودول وسط آسيا، فقد مثّل الإقليمان جزءًا مهمًا من طرق التجارة العالمية، وكانت علاقات التبادل التجاري بين الإقليمين تُمثّل أحد أهم أسباب الحياة والانتعاش في هذه الطرق.

وذكر أن للمملكة علاقات بينها وبين هذه الدول اكتست طابعًا دينيًا عميقًا خلال الأربعة عشر قرنًا الماضية مما عزز عمق علاقات المملكة بهذا الجزء من العالم.

الخطط التنموية الاستراتيجية لدول الخليج العربية

ولفت إلى أن لدول الخليج العربية خططًا تنموية استراتيجية، تأتي في مقدمتها رؤية المملكة 2030، ومنها رؤية عمان 2040، ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، وغيرها.

وقال: وفي المقابل تبنت دول وسط آسيا رؤى تنموية مشابهة منها استراتيجية التنمية الوطنية للفترة من 2018 إلى 2040م في قرغيزستان، واستراتيجية كازاخستان 2050، وغيرهما.