الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير البترول: مصر تستهلك كل إنتاجها من الغاز بسبب ارتفاع درجات الحرارة

الخميس 20/يوليو/2023 - 09:53 ص
وزير البترول
وزير البترول

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، "يستهلك السوق المصري كل الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر، مما يترك كميات محدودة للتصديرـ ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة، التي تؤدي إلى زيادة الطلب المحلي على الغاز لتوليد الكهرباء.

ارتفاع درجات الحرارة يرفع الطلب المحلي على الغاز

وأضاف الوزير في تصريحات نقلتها "بلومبيرج"، أن عودة إمدادات الغاز، ستعني زيادة توفرها للمشترين الرئيسيين في أوروبا وآسيا قبل موسم التدفئة الشتوي، عندما يزداد الطلب في تلك المناطق.

 

انخفاض إنتاج مصر من الغاز يؤثر على صادرات الغاز الطبيعي المسال

 

وعادة ما تنخفض شحنات الغاز الطبيعي المسال من المصنعين المنتجين للغاز في مصر خلال الأشهر التي تشتد فيها الحرارة، في ظل ارتفاع الطلب المحلي لتوليد الكهرباء.

تشير هذه المشكلات إلى أنَّه يُتوقَّع أن ينخفض إنتاج مصر من الغاز بنسبة 4% هذا العام مسجلًا أدنى مستوى له في ثلاث سنوات؛ وفقًا لشركة "بي إم آي ريسيرش" (BMI Research)، وهي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة "فيتش سوليوشنز" (Fitch Solutions) التي توقَّعت نموه بنسبة 1% في السابق. سيعني ذلك تراجعًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

مصر تستفيد من ارتفاع أسعار الغاز العالمية

كذلك أشار الملا إلى أنَّ الدولة استفادت من ارتفاع أسعار الغاز العالمية من خلال تصدير الوقود فائق البرودة حتى خلال الأشهر الساخنة مع استيراد زيت الوقود الثقيل الأرخص ثمنًا، كما قال إنَّ انخفاض الأسعار العالمية هذا العام يجعل استهلاك الوقود محليًا أكثر توفيرًا من الناحية الاقتصادية.