السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العالم يواجه أقصى درجات الحرارة.. ودولة تقترب من أعلى درجة يمكن تحملها

الخميس 20/يوليو/2023 - 07:24 م
العالم يواجه اقصي
العالم يواجه اقصي دراجات الحرارة

يواجه العالم  درجات حرارة قاسية لليوم الثامن علي التوالي حيث اقترب مؤشر الحرارة في في دول منطقة الشرق الأوسط وأوروبا خاصة الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، من الحد الأقصى لما يمكن أن يتحمله البشر لأكثر من بضع ساعات، وبذلك يبدو أن هذا العام 2023 سيكون شاهدا على تسجيل رقم قياسي لاعلي درجات حرارة، فيما أصدرت قبرص تحذيرًا من ارتفاع شديد في درجات الحرارة لسبع ايام متتالية بينما سجلت روما العاصمة الإيطالية درجات حرارة اليوم وصلت إلى 41.7 درجة مئوية بحسب الأرصاد الجوية في الضواحي الشرقية لروما.

و في هذا الصدد تستعرض أصول مصر خلال التقرير التالي بالصور حالة الطقس بمعظم دول العالم خاصة في منطقة منطقة الشرق الأوسط وأوروبا خاصة الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

و تذكر أن ما يجب القيام به في درجات الحرارة هذه: ابق رطبًا، واستحم بماء بارد، واحتفظ بالستائر مغلقة، ونم في ملابس من الكتان أو القطن، وضع مناشف باردة أو أكياس ثلج على نقاط النبض لتبرد بسرعة أكبر.

بالصور.. العالم يواجه اقصي دراجات الحرارة

أعلي درجة حرارة يمكن ان يتحملها جسم الإنسان

إيران: وصلت درجة الحرارة في مطار عسلوية الدولي على منطقة الخليج في جنوب إيران إلي 152 درجة فهرنهايت (حوالي 67 درجة مئوية)، مساء يوم الأحد السابق تم تسجيل درجة الحرارة في حوالي الساعة 12:30 مساءً من يوم الأحد، وذلك وفقا لقيمة مؤشر الحرارة الذي أعلنته محطة الأرصاد الجوية.

و الجدير بالذكر أن مؤشرات الحرارة التي تتخطي درجة 160 فهرنهايت على نطاق واسع، هي العتبة الأخيرة لما يمكن أن يتحمله البشر لأكثر من بضع ساعات، ويشعر جسم الإنسان بالإجهاد ويمكن أن يفقد قدرته على تبريد نفسه، عندما يتم تسجيل تلك درجة الحرارة.

بالصور.. العالم يواجه اقصي دراجات الحرارة

الحرائق بسبب دراجات الحرارة العالية حول العالم

و من ناحية اخري، تأثر دراجات الحرارة الشديدة إلي حرق أجزاء مختلفة من العالم: 

درجات الحرارة في أوروبا

اليونان: استمرت معركة حرائق الغابات الثلاثاء السابق في أجزاء أخرى من البلاد، خاصة بالقرب من العاصمة أثينا، بينما تركز غالبية خدمات الإطفاء الآن على حريق كبير اندلع في شمال أثينا، في منطقة ديرفينوشوريا، الذي مع الاسف ينتشر الحريق ويتجه إلى الجنوب الغربي. تسببت حرائق كبيرة في جميع أنحاء البلاد في أضرار جسيمة، حيث أحرقت منازل وقتلت حيوانات، مما دفع السلطات إلى إخلاء العديد من المناطق كإجراء احترازي.

بالصور.. العالم يواجه اقصي دراجات الحرارة

قبرص: وأصدرت دائرة الأرصاد الجوية تحذيرًا من ارتفاع درجات الحرارة القصوى، في تغريدة علي مواقع التواصل الإجتماعي،  إنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية (105.8 درجة فهرنهايت) فوق المناطق الداخلية في قبرص، و33 درجة مئوية (91.4 درجة فهرنهايت) فوق المناطق الجبلية المرتفعة في البلاد.

الولايات المتحدة: كانت حالات الاستشفاء المرتبطة بدرجة الحرارة ثابتة عبر العديد من المراكز الطبية في ولاية أريزونا، قال طبيب غرفة الطوارئ في مراكز فالي وايز الصحية، التي لها مواقع متعددة في جميع أنحاء مدينة فينيكس، "لم تكن المستشفى مشغولة بهذا الفائض منذ... ارتفاعات جائحة كورونا". وسجلت المدينة مرة أخرى 110 درجة فهرنهايت، الإثنين السابق، مُسجلةً رقمُا قياسيُا لليوم ال 20 على التوالي.

بالصور.. العالم يواجه اقصي دراجات الحرارة

أقصي درجة حرارة تسجلها أوروبا

 أقصى درجة حرارة مسجلة في أوروبا في عام 2021 بصقلية ولكن بسبب موجة الحر الآتية من شمال أفريقيا فالوقت الحالي يسجل تغيرا كبيرا في درجات الحرارة بأوروبا وتم ملاحظة طقس شديدة الحرارة في أثينا وروما ومدريد وبعض المدن جنوب فرنسا.

بالصور.. العالم يواجه اقصي دراجات الحرارة

طقس السعودية اليوم


يتوقع مركز الأرصاد السعودية أن يكون الطقس اليوم من حار إلى شديد الحرارة نهارًا على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى.

كما يتوقع نشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، وخاصة المناطق الساحلية منها، مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق.

بينما لا تزال الفرص مهيئة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات منطقتي عسير وجازان.

طقس الكويت اليوم


وفي الكويت يسود أيضا طقس شديد الحرارة نهارًا، ومن حار إلى مائل للحرارة ليلًا.

ووفق الأرصاد الكويتية، تكون الرياح نهارًا متقلبة الاتجاه إلى شمالية غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتراوح سرعتها ما بين 8 إلى 32 كم/ساعة.

وفي المساء تكون الرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه، خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتراوح سرعتها ما بين 8 إلى 28 كم/ساعة.