الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط مع محاولات صينية لإعادة تنشيط معدلات نمو الاقتصاد الضعيفة

الجمعة 21/يوليو/2023 - 03:44 ص
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط في جلسة تميزت بتعاملات متقلبة وتدهور مستوى السيولة، كما تصارعت خلالها صورة العوامل الأساسية المتباينة، مع مشاعر سلبية سادت الأسواق.

وانخفض عدد عقود النفط الآجلة إلى أدنى مستوى منذ أواخر يناير، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انتهاء صلاحية عقود شهر أغسطس لخام غرب تكساس الوسيط.

 

سي آي بي سي برايفت ويلث: عدم الإقبال على التداول ويعزز الرأي القائل بأن المستثمرين المنهجيين يواصلون سيطرتهم على حركة الأسعار

 

وما تزال التوقعات المستقبلية متباينة بعد تراجع معروض النفط العالمي بينما تحاول الصين إعادة تنشيط معدلات نمو الاقتصاد الضعيفة.

من جانبها قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث": "انخفض حجم السيولة انخفاضًا سريعًا هذا الأسبوع، بما يعكس عدم الإقبال على التداول ويعزز الرأي القائل بأن المستثمرين المنهجيين يواصلون سيطرتهم على حركة الأسعار".

 

بكين تسعى لتعزيز ثقة الشركات هذا الأسبوع في صورة تعهد مشترك من قبل الحزب الشيوعي والحكومة

 

ولم تفعل جهود الصين لإنعاش معدلات النمو - بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وتسهيل الحصول على الائتمان وسلسلة من الإجراءات لإحياء سوق العقارات المحتضرة – شيئًا يذكر لتنشيط اقتصاد أكبر مستورد للنفط الخام.

جاءت إشارة أخرى على أن بكين تسعى لتعزيز ثقة الشركات هذا الأسبوع في صورة تعهد مشترك من قبل الحزب الشيوعي والحكومة بتحسين ظروف الشركات الخاصة.

أضاف الانتعاش الأخير للدولار الأميركي، بعد تراجعه الأسبوع الماضي، إلى الاتجاه الهبوطي في أسعار النفط، حيث أصبحت السلع المسعرة بالعملة الأميركية أعلى تكلفة بالنسبة لمعظم المشترين.

وأعلنت روسيا اعتزامها رفع رسوم التصدير التي تدفعها شركات النفط إلى أعلى مستوى هذا العام، ما يساعد جزئيًا على تعويض تأثير تخفيضات الإنتاج على ميزانية البلاد.

وأوضحت وزارة المالية في بيان، أن رسوم تصدير الخام الروسي ستصعد إلى 16.90 دولار للطن في أغسطس، مرتفعةً 8.3% عن يوليو، بعد زيادة سعر "الأورال"، وهو مزيج الصادرات الرئيسي للبلاد. ويُعادل ذلك نحو 2.306 دولار للبرميل بناءً على معدل تحويل 7.33 برميل للطن.