الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

توقف نشاط نقل خام النفط الروسي من سفينة لأخرى في عرض البحر

الجمعة 21/يوليو/2023 - 08:58 ص
نشاط نقل خام النفط
نشاط نقل خام النفط من سفينة لأخرى

 

تقترب عمليات نقل خام الأورال الروسي من سفينة لأخرى في عرض البحر على التوقف تماما، وكانت قد شكلت جزءًا أساسيًا من سلسلة توريد النفط الروسى منذ الحرب الأوكرانية.

وقال مسؤولون في شركتي شحن، وكلاهما نقلتا شحنات نفط روسي خلال العام الماضي، إن هذا جاء على الأرجح نتيجة مزيج من العوامل، بينها: التدقيق التنظيمي، وتراجع تكلفة الشحن، إضافة إلى حقيقة أن روسيا لا تحتاج إلى الاحتفاظ بكاسحات جليد بالقرب من موانئها الغربية خلال الصيف.

 

حظر الاتحاد الأوروبي مرور السفن عبر موانئه إذا كانت متورطة في عمليات نقل غير قانونية من سفينة إلى أخرى

 

وكان هناك شحنة واحدة فقط من سفينة إلى أخرى لأعلى درجة خام بين الصادرات الروسية حتى الآن في يوليو، ونقلت كمية صغيرة تناهز 140 ألف برميل فقط، وفقًا لبيانات تتبع الناقلات التي تتابعها بلومبرج مقارنة مع 14 شحنة الشهر الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى لتوقف مثل هذه الممارسة، حيث حدث الأمر نفسه في سبتمبر الماضي قبل أن ينتعش النشاط مرة أخرى خلال فصل الشتاء، كما توقفت الشحنات في أبريل من سفينة لأخرى بشكل كامل في سبتة، وهي منطقة مغربية تحت السيادة الإسبانية.

وفي مايو الماضى، حظر الاتحاد الأوروبي مرور السفن عبر موانئه إذا كانت متورطة في عمليات نقل غير قانونية من سفينة إلى أخرى، لكن مع ذلك لا تنتهك جميع عمليات نقل الخام من سفينة إلى أخرى قواعد الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك شحنات النفط الروسي، خاصة إذا كانت تكلفة النفط أقل من 60 دولارًا للبرميل، وهو السعر الذي تجاوزه خام الأورال مؤخرًا.

 

أكدت التقديرات استقرار الإمدادات العالمية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال شهر أبريل 2023

 

أكدت التقديرات استقرار الإمدادات العالمية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال شهر أبريل 2023 عند نفس مستوى الشهر السابق، وبلغت نحو 101 مليون برميل يوميا، وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية لـ منظمة أوابك.

وانخفضت إمدادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنسبة 0.5%، مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 34.1 مليون برميل يوميا، فيمانخفضت إمدادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنسبة 0.5%، مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 34.1 مليون برميل يومياا ارتفع إجمالي إمدادات الدول المنتجة من خارج أوبك بنسبة 0.2% ليصل إلى نحو 66.9 مليون برميل يوميا.