الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«الضرائب» ترد على استفسار الجمارك حول الضريبة المفروضة على «غسول اليد» المستورد

السبت 22/يوليو/2023 - 12:44 ص
غسول لليد للحماية
غسول لليد للحماية من الجراثيم

قالت مصلحة الضرائب المصرية، في ردها على مصلحة الجمارك، إن المعاملة الضريبية لصنف غسول لليد للحماية من الجراثيم مهيأ للبيع بالتجزئة، يندرج بالبند الجمركي (0134)، والذي يفرض الضريبة على السلع والخدمات بما في ذلك السلع والخدمات المنصوص عليها في الجدول المرافق للقانون، سواء كانت محلية أو مستوردة في كافة مراحل تداولها، إلا ما استثنى بنص خاص.

الصابون والمنظفات الصناعية للاستخدام المنزلي

وأضافت مصلحة الضرائب في بيان ردًا على استفسار من مصلحة الجمارك  أن الصابون والمنظفات الصناعية للاستخدام المنزلي تخضع لضريبة الجدول بفئة 5% من القيمة وفقًا للمسلسل رقم (10) بند أولًا من سلع وخدمات الجدول.



وتابعت المصلحة، أن المحضرات المعدة لغسيل الجلد وكذلك المطهرات يخضعان للضريبة على القيمة المضافة بالسعر العام 14%، منوهة إلى أن مصلحة الجمارك هي صاحبة الاختصاص الأصيل في توصيف وتبنيد وتحديد قيمة السلع المستوردة من الخارج من واقع المعاينة الجمركية، والتي على أساسها يتم تحديد فئة الضريبة المستحقة.



ونجحت وزارة المالية، في ميكنة المنظومة الضريبة لتحقيق العدالة في التنافس بين مجتمع الأعمال من خلال دمج الاقتصاد غير الرسمي، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر، وانعكس ذلك على الإيرادات الضريبية بنسبة 23.1% في العام المالي الماضي.



وتستهدف الوزارة زيادة الإيرادات الضريبية للناتج المحلى الإجمالي بنسبة نصف في المئة على المدى المتوسط من خلال تنفيذ مزيج من السياسات والإصلاحات الإدارية، والقضاء على الازدواج الضريبي والممارسات الضريبية الضارة، وتحسين آليات تسوية المنازعات، على نحو يضمن بيئة ضريبية عالمية أكثر عدالة وشفافية.