الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

منظمة التجارة العالمية: الاقتصاد العالمي يتعرض لاختبارات صعبة متتالية منذ 2022

السبت 22/يوليو/2023 - 07:24 م
منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

أعلنت منظمة التجارة العالمية تقريرها السنوي لعام 2023، والذي يقدم عرضًا شاملًا لأنشطتها خلال عام 2022، والربع الأول من عام 2023.

 

منظمة التجارة العالمية: الاقتصاد العالمى يتعرض لاختبارات صعبة متتالية منذ 2022

 

يستعرض التقرير الأحداث الرئيسية خلال العام الماضي، مثل المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC12)، وعمل منظمة التجارة العالمية في مواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك تغير المناخ، ووباء كوفيد -19 والأمن الغذائي.

 

نجوزي أوكونجو إيويالا: كان العام الماضي عامًا آخر مضطربًا بالنسبة للاقتصاد العالمي والتجارة العالمية

 

وقالت المديرة العامة للمنظمة نجوزي أوكونجو إيويالا في كلمة افتتاحية: "كان العام الماضي عامًا آخر مضطربًا بالنسبة للاقتصاد العالمي والتجارة العالمية، حتى عندما بدأ جائحة COVID-19 في الانحسار، تعرض المجتمع الدولي لاختبار أزمة تلو الأخرى. على الرغم من الظلال التي ألقاها تصاعد التوترات الجيوسياسية، فقد أثبتت التجارة أنها قوة للصمود والتعافي.

اضافت: من الأهمية بمكان أن تبني منظمة التجارة العالمية على نجاح MC12 حتى تستمر في الوفاء بولايتها المتمثلة في استخدام التجارة كوسيلة لتحسين مستويات المعيشة، وخلق وظائف أفضل وتعزيز التنمية المستدامة.

 

التعاون متعدد الأطراف في التجارة يؤدي دوره لتوفير حلول للمشاكل التي تواجه الناس والدول

 

وتابعت: "يمكننا ويجب علينا الاستمرار في تعزيز هذه المؤسسة الحيوية والتأكد من أن التعاون متعدد الأطراف في التجارة يؤدي دوره لتوفير حلول للمشاكل التي تواجه الناس والدول والمشاعات العالمية الأوسع".

 

المبادئ التأسيسية لمنظمة التجارة العالمية

 

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة فانه في إطار هيكل جديد من "ما نمثله" و"ماذا نفعل" و"من نحن"، يقدم التقرير وصفًا مفصلًا للمبادئ التأسيسية لمنظمة التجارة العالمية، ومجالات نشاطها الرئيسية وكيف يتم تنظيمها. 

وتركز أقسام "تحت الضوء" في بداية التقرير على القضايا العالمية الملحة، مثل "التجارة والصحة" و"التجارة وتغير المناخ" و"التجارة في عام من الأزمة المتعددة".

كما يتبع ملخص لأنشطة منظمة التجارة العالمية خلال العام الماضي - "عامنا" - حسابات أكثر تفصيلًا لمجالات نشاط منظمة التجارة العالمية المختلفة، حيث سيتم نشر الطبعتين الفرنسية والإسبانية خلال الأسابيع المقبلة.