الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

رئيس الوزراء: الدولة تسعى بقوة نحو زيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها

الأحد 30/يوليو/2023 - 12:16 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء – إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية – تسعى بقوة نحو تعزيز الخطط الوطنية الخاصة بزيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، وذلك لتنويع مصادر إمدادات الطاقة لعملية التنمية الصناعية والزراعية والعمرانية في مصر لمواكبة التطور العالمي بشأن قضية تغير المناخ والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص وأعرق الخبرات العالمية في هذا المجال، في ضوء الاهتمام العالمي المتنامي بتنويع مصادر الطاقة.

رئيس الوزراء: الدولة تسعى بقوة نحو زيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها

إقامة محطة طاقة رياح بـ 5 مليارات دولار في سوهاج بقدرة إنتاجية نحو 5 جيجاوات

وكان الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء – قد شهد بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثَّلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة «سكاتك إيه إس إيه» النرويجية لتوفير قطعة أرض تُخصَّص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 5 مليارات دولار.

إنشاء محطة رياح غرب سوهاج

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفيرة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر، ووقع الاتفاقية كلٌّ من الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتيريه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية.

رئيس الوزراء: الدولة تسعى بقوة نحو زيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها

وستنتج محطة طاقة الرياح المُقرَّر إنشاؤها في غرب سوهاج 5 جيجاوات من الكهرباء سنويًّا، ويساهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030، وذلك وفقًا للاتفاقية.

وزير الكهرباء:الدولة المصرية تبنَّت برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء المصري

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شاكر – وزير الكهرباء والطاقة المتجددة – إن الدولة المصرية تبنَّت برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء المصري في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الذي من شأنه أن يُساهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية، بما يتواكب مع إستراتيجية الطاقة لجمهورية مصر العربية للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030، إضافة إلى تكاملها مع الإستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، بما يضمن مواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأضاف وزير الكهرباء أن هذا المشروع يؤكد قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرًا إلى المزايا النسبية لمصر فيما يتعلق بتوفير الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يُمكِّنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا، اعتمادًا على ما قامت به الدولة المصرية من دعم ورفع كفاءة الشبكة القومية للكهرباء.

وقال تيريه بيلسكوج – الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية – إن المحطة المقررة إقامتها في منطقة غرب سوهاج ستكون أحد أكبر محطات الرياح في مصر وإفريقيا، وسوف تساهم في تحقيق أهداف الحكومة المصرية المتمثلة في مضاعفة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.

وأوضح أن المشروع سيوفر نحو 8 آلاف فرصة عمل خلال فترة الأعمال الإنشائية، فيما يوفر نحو 300 فرصة عمل بشكل دائم.

وأضاف: «يأتي هذا بعد نجاح شركة «سكاتك» في تنفيذ 6 محطات للطاقة الشمسية ضمن مشروع «بنبان للطاقة الشمسية» الذي يُعَدُّ أكبر مشروع استثمار أجنبي مباشر في الطاقة الشمسية في مصر».

رئيس الوزراء: الدولة تسعى بقوة نحو زيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها