الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

الدول العربية والقارة الأوروبية تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة

السبت 29/يوليو/2023 - 12:07 ص
الدول العربية والقارة
الدول العربية والقارة الأوروبية تشهد ارتفاعًا غير مسبوق

تشهد الدول العربية خلال الصيف الحالي درجات حرارة قياسية تُوصَف بأنها الأشد حرارة منذ عقود، بسبب ظاهرة مناخية تُسمَّى «القبة الحرارية»، وتمثل خطرًا على حياة الإنسان، وفقًا لما أصدرته منصة climatecheck، حيث تُظهِر الخرائط الجوية أن الكتلة الحارة تؤثر على 7 بلدان عربية، وهي مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، اعتبارًا من نهاية الأسبوع الجاري.

الدول العربية والقارة الأوروبية تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة

مصر وبلاد الشام وشمال المملكة السعودية تحت تأثير «القبة الحرارية»

ويُتوقَّع أن تبقى بلاد الشام ومصر وشمال المملكة السعودية تحت تأثير «القبة الحرارية»، بل يدخل أيضًا العراق والكويت تحت نطاق تأثيرها، ويُسبِّب ذلك درجات حرارة أعلى من مُعدلاتها المعتادة بعدة درجات، مع طقس حارٍّ في أغلب المناطق، بل تقترب درجات الحرارة من 50 درجة مئوية جنوب العراق والكويت.

درجات الحرارة تقترب من 50 درجة مئوية جنوب العراق والكويت

ومن المتوقع أن تتصدر دول الخليج أعلى درجات الحرارة على مستوى كوكب الأرض، حيث تتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ 50 درجة مئوية في أنحاء عدة من الكويت وشرقي المملكة السعودية والأجزاء الصحراوية من الإمارات وعُمان، مع طقس يُوصَف بأنه شديد الحرارة.

ما «القبة الحرارية»؟

و«القبة الحرارية» هي امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، على ارتفاع 5 كيلومترات عن سطح الأرض، ويعمل على زيادة فترات سطوع الشمس، وارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع نسب الرطوبة.

وتَحدُث «القبة الحرارية» عندما تحبس منطقة مستمرة من الضغط العالي الحرارة في مكان واحد، تمامًا كغطاء القدر، ويمكن لـ «القبة الحرارية» أن تمتد على عدة ولايات وأن تستمر لأيام، وحتى لأسابيع.

ويمكن أن تؤثر على الإنسان، لا سيما أن نمط الطقس الثابت الذي يسمح بوجودها قد يؤدي إلى ضعف الرياح وزيادة معدلات الرطوبة؛ الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وجعلها أكثر خطورة.

ونتيجة لذلك لا يكون جسم الإنسان قادرًا على أن يبرد بالقدر نفسه عن طريق التعرُّق، حيث تؤدي نسبة الرطوبة المرتفعة إلى التقليل من مقدار تبريد الأجسام في الليل.

ويمكن أن يصبح الأشخاص الذين ليس لديهم تكييف هواء غير قادرين على تبريد أجسادهم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي زيادة معدلات الوفيات.

الدول العربية والقارة الأوروبية تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة

الأمم المتحدة تُصدِر تحذيرات من تسجيل أعلى درجات حرارة هذا العام

ويُضاف إلى ما تقدَّم أن «القبة الحرارية» تُسبِّب حرائق الغابات المدمرة والجفاف، ما يعني إتلاف المحاصيل الزراعية.

وتتزامن موجة الحر مع تحذيرات أطلقتها الأمم المتحدة من تسجيل أعلى درجات حرارة في هذا العام.

الحرارة في أوروبا: 

ويستعد كثير من الدول الأوروبية في غضون أيام لأعلى درجات حرارة تصل إليها على الإطلاق، وتتعرض أجزاء من أوروبا لدرجات حرارة لم يسبق لها مثيل من قبلُ بعد أن أصدر خبراء الأرصاد الجوية تحذيرًا من أن الحرارة الشديدة قد تصل إلى 48 درجة مئوية، مما يهدد البشر والماشية والمحاصيل.

مدن في أوروبا تُصدِر تحذيرات حمراء بسبب درجات الحرارة.. إيطاليا تضع 15 مدينة في حالة تأهب قصوى

ولذلك أصدر عديد من المدن في جميع أنحاء أوروبا تحذيرات حمراء بسبب درجات الحرارة «التي لا تطاق»، والتي من المقرر أن تزداد حدتها، حيث من المتوقع أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في أجزاء من إسبانيا وفرنسا واليونان وكرواتيا وتركيا، وقد تشهد إيطاليا درجات حرارة تصل إلى 48.8 درجة مئوية.

ووضعت إيطاليا 15 مدينة في حالة تأهب قصوى بسبب ارتفاع درجات الحرارة ووصولها إلى أعلى حرارة مُسجَّلة على الإطلاق في القارة، وتشير التوقعات إلى إمكانية أن تسجل صقلية وسردينيا 49 درجة مئوية هذا الصيف.

حرائق غابات في كراواتيا واليونان تغلق معبد الأكروبوليس الأثري خلال الفترة الأشد حرارة

وتسبَّبت درجات الحرارة في حرائق غابات في كرواتيا، في حين يكافح السكان المحليون والسياح للتكيف مع درجات حرارة تتعدى 45 درجة مئوية في إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا في نهاية الأسبوع القادم، وفق ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

و أغلقت اليونان معبد الأكروبوليس الأثري خلال الفترة الأشد حرارة (من 12 ظهرًا حتى 5 مساءً) من يوم الجمعة لحماية السياح، ومن المتوقع إغلاق الموقع مرة أخرى السبت.

وبلغت درجات الحرارة في أثينا ذروتها فوق 40 درجة مئوية، وأُنزِل بعض السياح من المعبد في عربات جولف ونُقلوا بكراسيَّ متحركة بسبب الإجهاد وعدم القدرة على تحمُّل الحرارة.

وحذرت وزارة الحماية المدنية اليونانية من مخاطر حرائق الغابات في خمس مناطق، وطلبت من الناس تجنُّب القيام ببعض المهام، كحرق الأعشاب الضارة، خوفًا من اندلاع حرائق.

وبسبب موجة الحر والجفاف ضربت حرائق الغابات أجزاء من كرواتيا بالقرب من ساحل البحر الأدرياتيكي.

61000 شخص لقوا حتفهم الصيف الماضي في أوروبا

وفي إطار دراسة عن تأثير درجات الحرارة المرتفعة في الصيف نُشِرت نتائجها هذا الأسبوع، كشف الباحثون أن ما يقرب من 61000 شخص ربما لقوا حتفهم الصيف الماضي في جميع أنحاء أوروبا بسبب الحرارة الشديدة.

ووصلت درجات حرارة الأرض – مدى سخونة الأرض – في إسبانيا إلى ما يزيد على 60 درجة مئوية في أجزاء من جنوب البلاد، الخميس، مع تحذير وكالة الفضاء الأوروبية من أن الأسبوع المقبل قد يحطم الأرقام القياسية القارية.