الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

أديداس تمدد عقدها مع مانشيستر يونايتد مقابل 1.2 مليار دولار

الإثنين 31/يوليو/2023 - 06:39 م
شركة أديداس
شركة أديداس

 

وافقت شركة “أديداس” على تمديد عقد رعاية قمصان مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم في واحدة من أكبر الشراكات في تاريخ الدوري الإنجليزي.

ووقّعت مصنّعة الملابس الرياضية الألمانية عقدًا لمدة 10 سنوات إضافية يسمح باستمرار خطوطها الشهيرة وشعارها على قمصان اللاعبين حتى 2035، وتبلغ قيمة الصفقة 900 مليون جنيه إسترليني - 1.2 مليار دولار على الأقل.

 

يكافح النادي ليعود ناجحًا كما كان في عهد المدير السابق أليكس فيرجسون

 

تجديد صفقة الرعاية يأتي في وقت يخوض فيه "مانشستر يونايتد" عملية بيع مطوَّلة. تمتلك عائلة غليزر النادي التاريخي منذ 2005، ولكنها تدير الآن جهودًا للعثور على مشترٍ أو مستثمرين. وقدّم الملياردير البريطاني جيم راتكليف، والشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر، عروضًا تقدر قيمة النادي بأكثر من 5 مليارات دولار.

تحسّنَت حظوظ الفريق على أرض الملعب في الموسم الماضي، ومع ذلك يكافح النادي ليعود ناجحًا كما كان في عهد المدير السابق أليكس فيرجسون الذي تقاعد في 2013، آخر مرة فاز فيها النادي بالدوري الإنجليزي الممتاز.

بلغت قيمة صفقة "أديداس" الحالية، التي بدأت في موسم 2015/2016، ما يوازي 750 مليون جنيه إسترليني على الأقلّ. تبحث صانعة الأحذية عن طرق جديدة للنمو لتعزيز المبيعات بعد إنهاء شراكتها مع "يي" (Ye)، مغني الراب والمصمم المعروف سابقًا باسم كاني ويست.

 

رفع مستثمرون دعوى قضائية ضد شركة أديداس

 

ورفع مستثمرون دعوى قضائية ضد شركة أديداس، تفيد أن الشركة الألمانية العملاقة كانت على دراية بمخاطر شراكتها مع مغني الراب المعروف باسم "يي"، قبل وقت طويل من إطلاق تصريحاته المعادية للسامية علنًا.

وكانت "أديداس" قد قطعت في أكتوبر الماضي علاقاتها مع "يي" المعروف سابقًا باسم كاني ويست، عقب إصداره سلسلة من تصريحات الكراهية، ويقول المستثمرون في الدعوى القضائية التي رُفعت يوم الجمعة الماضي بمحكمة فيدرالية بولاية أوريجون، إنَّه في وقت مبكر من عام 2018 تناول كبار المسؤولين التنفيذيين في "أديداس" المخاطر التي تواجهها الشركة في ظل استمرار علاقتها مع مغني الراب.

 وفي تقرير سنوي عن العام 2018 صدر في مارس من العام التالي تجاهلت الشركة مسائل خطيرة تتعلق بالشراكة مع "يي"، والمخاطر التي يتعرض لها المساهمون، من خلال التلميح عمومًا إلى المخاطر، بدلًا من التصريح بأنَّ الشركة نظرت بالفعل في مسألة إنهاء الشراكة نتيجة لسلوك ويست الشخصي.