الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«أوبر» تخسر 6 مليارات دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 02:18 ص
خسروشاهي الرئيس التنفيذي
خسروشاهي الرئيس التنفيذي للشركة

تكبدت شركة أوبر Uber خسائر فادحة، في ختام تعاملات البورصة الأمريكية، حيث سجل السهم أكبر خسارة يومية له في نحو 10 أشهر، وفقدت الشركة نحو 6 مليارات دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد، وذلك بهبوط السهم بنحو 6%.

 

جاءت الخسائر بعدما سجلت الشركة إيرادات دون التوقعات في الربع الثاني 2023 

 

وأغلقت المؤشرات الأمريكية على تباين في جلسة الثلاثاء وسط ترقب بيانات الوظائف الأمريكية وتقارير أرباح شركات كبرى خلال الأسبوع الحالي.

جاءت الخسائر بعدما سجلت الشركة إيرادات دون التوقعات في الربع الثاني 2023 إذ سجلت الشركة إيرادات بقيمة 9.23 مليار دولار مقابل توقعات بـ 9.33 مليار دولار، بينما حققت الشركة ربحية للسهم بقيمة بـ 18 سنتًا مقابل توقعات بخسارة 1 سنت للسهم وذلك وفق شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

وأظهرت البيانات الصادرة عن البورصة الأمريكية استقرار قطاع  التصنيع في الولايات المتحدة عند مستويات أضعف في يوليو مع تحسن الطلبيات الجديدة تدريجيًا، في حين أظهر استطلاع أن العمالة في المصانع انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 3 سنوات، مما يشير إلى تسارع تسريح العمال.

وارتفع مؤشر الداو جونز بالبورصة الأمريكية بنسبة 0.2% أي ما يعادل نحو 71 نقطة في جلسة الثلاثاء مسجلًا ثالث مكاسب يومية على التوالي بدعم من ارتفاع سهم Caterpillar عقب إعلان الشركة عن ارتفاع أرباحها في الربع الثاني بينما انخفض مؤشرا S&P 500 وناسداك المركب بنحو 0.3% و0.4% على التوالي بضغط من تراجع أسهم النمو مثل Tesla وAmazon نتيجة انخفاض تقييماتها مع ارتفاع تكاليف الاقتراض وتجاوز عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات مستويات 4٪.

 

تراجع سهم Pfizer بنحو 1.2% في جلسة الثلاثاء 

 

تراجع سهم Pfizer بنحو 1.2% في جلسة الثلاثاء ليغلق حول أدنى مستوياته في 28 شهرًا بعد أن سجلت الشركة إيرادات بأقل من التوقعات متأثرة بانخفاض مبيعات منتجات COVID-19.

وكان دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي للشركة قد قال إن أوبر حققت إنجازين رئيسيين في الربع الماضي.

وبين أن الإنجاز الأول هو تدفقات نقدية حرة أعلى مستويات مليار دولار، أما الإنجاز الثاني هو أول أرباح تشغيلية فصلية في تاريخ الشركة.

فيما أشار في تصريحات منفصلة إلى أن الشركة تخطط لتصبح ربحية في كل ربع فصلي مقبل.