الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بنسبة 80 بالمائة

الذكاء الاصطناعي يساعد اختصاصيي الأجنة في تحقيق حلم الإنجاب للأزواج

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 02:20 م
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي يساعد أخصائيو الأجنة في تحقيق حلم الإنجاب

أكد الدكتور سمؤال حاكم، المدير الطبي ومؤسس «مجموعة فيرتيكلينك للإخصاب» "أن التكنولوجيا الطبية في مجال علاج الإخصاب عبر الأنابيب شهدت تطورا علميًا هائلًا في ابتكار تقنيات ذكية جديدة تعزز من نجاح تلك العمليات إلى نسب عالية تصل إلى 80 بالمائة"، كما تؤكد دراسات حديثة أن الذكاء الاصطناعي يساعد اختصاصيو الأجنة في اختيار الأجنة الناجحة في الإخصاب الصناعي أطفال الأنابيب) (IVF).

وأضاف سمؤال قائلًا:" أن نسبة نجاح عمليات الإخصاب تعتمد بالضرورة إلى إجراء التشخيص الدقيق مع التحاليل المهمة للزوجين من أجل تقييم النتائج قبل البدء في عملية الإخصاب عبر الأنابيب، مشيرًا إلى أن مخزون المبايض وسنّ المرأة يؤثران في نجاح العملية فمثلاَ تزيد فرص نجاح العملية عندما يكون عمر السيدة أقل من 35 عامًا بينما تتضاءل تلك النسبة كلما تجاوزت المرأة سن الأربعين، ومع ذلك يظل الأمل كبيرًا مع  التطور الطبي الهائل في هذا المجال، لذلك من المهم إعطاء الحالات الصورة الحقيقية، مع ضرورة تقليل التوتر بالنسبة للزوجين، مشددًا على أهمية توفير بيئة صحية إيجابية تترافق مع العلاج والتحاليل، وكذلك عدم منحهم أي أمل زائف".

ويقدم الدكتور سمؤال مجموعة نصائح مهمة وحلولًا متخصصة في معالجة العقم، عبر «فيرتيكلينك للإخصاب» المركز الطبي الرائد الذي نقل تجربة نجاحه من بريطانيا إلى الإمارات بما يقدمه من علاجات ثورية متميّزة في مجال الإخصاب على مستوى دولة الإمارات عبر المرفق الجديد الذي تم افتتاحه مؤخرًا في مدينة صحارى الطبية بمركز صحارى في الشارقة وفق أعلى المعايير العالمية.

وأوضح الدكتور سمؤال أن الطلب المتزايد على إيجاد حلول مُجدية لمشكلة العُقم، يساعد مركز «فيرتيكلينك للإخصاب» في الشارقة لتكريس خبراته لمعالجة هذه المشكلة، من خلال تقديم علاجات نوعية تشمل: التلقيح الاصطناعي داخل الرحم وخارجه، والحقن المجهري، وعلاجات طب الأجنّة، وعلاج الإجهاض المتكرر، واستخراج الحيوانات المنويّة جراحيًا. ومنح الأمل لعدد كبير من العائلات في إمارة الشارقة بتحقيق أحلامهم في الأبوة والأمومة".

وأضاف الدكتور سمؤال:" تحقيق حلم الإنجاب بات ممكنًا بأحدث الوسائل التقنية مع أمهر الكوادر الطبية التي تمتلك خبرات عريقة في مجال الخصوبة لأكثر من 30 عامًا في المملكة المتحدة، خاصة مع الحالات التي تكرر فشلها في عمليات الإخصاب والتي عانت من إسقاطات متكررة للجنين دون نجاح فرصة الحمل".

إلى ذلك، تشير إحصاءات حديثة إلى أن سدس الأزواج في الإمارات يعاونون من صعوبات في الإنجاب، كما انخفض معدل الخصوبة الإجمالي في الدولة بشكل كبير؛ من 2.7 مولود لكل امرأة في عام 2000 إلى 1.5 مولود لكل امرأة في عام 2020، ما يزيد من أهمية إتاحة حلول متخصّصة شاملة.

أما معدّل العقم في منطقة الشرق الأوسط، فيُقدَّر بنحو 10.8 في المئة وفقًا لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية في عام 2023، بينما يعاني شخص واحد من كل ستة أشخاص من العقم على الصعيد العالمي بحسب الإحصائيات نفسها؛ أي أكثر من 17 في المئة من سكان العالم البالغين، ما يشير إلى أن هذه المشكلة تمثّل تحديًا صحيًا عالميًا كبيرًا.

وبالشراكة مع مركز الطب الإنجابي وأمراض النساء (ARGC) المرموق في المملكة المتحدة، سيواصل «فيرتيكلينك الشارقة» التزامه بتقديم الرعاية الشخصية؛ مع فريق طبي من الاختصاصيين؛ من بينهم: الدكتور أمين جعفر، خبير التلقيح الاصطناعي والمدير الطبي لفرع الشارقة، وسليمان عبدالله، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، والدكتور سمؤال حاكم، المدير الطبي ومؤسس «مجموعة فيرتيكلينك».