الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

86.6 مليون دولار أرباح أمريكانا للمطاعم العالمية فى 3 أشهر

الخميس 03/أغسطس/2023 - 07:43 ص
أصول مصر

سجلت الأرباح الصافية لشركة أمريكانا للمطاعم العالمية زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد تعديل ناتج عن تسوية ضريبية.

وبلغت أرباح "أمريكانا العالمية" خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو 86.6 مليون دولار، بحسب الأرقام التي نُشرت على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية. وذكرت الشركة في بيان أن هذا النمو في الأرباح جاء بعد تسجيل دفعة ضريبية لمرة واحدة بقيمة 25.5 مليون دولار لتسوية مطالبة ضريبية غير مباشرة في مصر.

ونمت إيرادات الشركة الفصلية بنحو 13.5% إلى 652 مليون دولار، وفقًا لما أفصحت عنه الشركة صباح اليوم الخميس.

الشركة كانت سجلت انخفاضًا بنسبة 19% على أساس سنوي في أرباح الربع الأول من العام بسبب تضخم أسعار السلع الأساسية وانخفاض المبيعات في شهر مارس على خلفية التأثير الموسمي لشهر رمضان.

"أمريكانا العالمية"، مشغلة مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في منطقة الشرق الأوسط، كانت جمعت 1.8 مليار دولار في طرح عام أولي، في أول إدراج مزدوج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية "تداول".

بحسب بيان الشركة اليوم، نمت الأرباح الصافية خلال النصف الأول من 2022 بنسبة 19.4% إل 145 مليون دولار، بعد تسجيل إيرادات قدرها 1.24 مليار دولار، بنمو 8% على أساس سنوي.

نفذت المجموعة المالية هيرميس، فى وقت سابق،  الطرح الأولي لمجموعة «أمريكانا للمطاعم العالمية» (أمريكانا)، بقيمة 1.8 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) والسوق المالية السعودية (تداول)، وهذا هو الإدراج المزدوج الأول من نوعه بين السوقين

ووفق بيان صحفي صادر عن هيرميس، للمجموعة المالية، بلغت نسبة الطرح 30% من إجمالي رأس مال الشركة بقيمة 2.62 درهم إماراتي للسهم في أبوظبي، و2.68 ريال سعودي للسهم السعودية.

إذ يسجل رأس المال السوقي للأسهم ما يعادل 6.01 مليار دولار. وتم تغطية الاكتتاب بأكثر من 58 مرة وإجمالي قيمة الطلبات 105 مليارات دولار.

بدأت عمليات التداول على السهم أمس تحت رمز “Americana” في السوق السعودية (تداول) و”AMR” في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

من جانبه، قال محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إن السوقين الإماراتي والسعودي نجحتا في جذب الطلب القوي من جانب المستثمرين على الساحة العالمية خلال العام الجاري فضلا عن الدور الذي لعبته هيرميس في تعزيز التوسعات التي تشهدها أسواق المنطقة.

ونفذت هيرميس عدة طروحات في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ قامت بالطرح الأولي لشركة المراكز العربية (ACC) وهو أول طرح من نوعه في السوق السعودية يتضمن مستثمرين من المؤسسات الأمريكية كمستثمرين مؤهلين ضمن قاعدة المستثمرين من المؤسسات، بالإضافة إلى صفقة بناء الأوامر لطرح إعمار مولز في الإمارات.