السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

يضر بسوق الإسكان.. معدلات الرهن العقاري الأمريكية ترتفع لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع

السبت 05/أغسطس/2023 - 12:22 ص
الرهن العقاري في
الرهن العقاري في الولايات المتحدة

ارتفعت معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، مما يضيف المزيد من التحديات في سوق الإسكان.

سعر الفائدة على قرض المنزل

وأوضحت شركة "فريدي ماك" أن متوسط سعر الفائدة على قرض المنزل ذي السعر الثابت لمدة 30 عامًا ارتفع خلال الأسبوع المنتهي في 3 أغسطس إلى 6.90%، من 6.81% الأسبوع الماضي، ومقارنة بـ 4.99% قبل عام.

خفض تصنيف ديون الولايات المتحدة 

وأرجعت الشركة ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى مزيج من العوامل، بما في ذلك خفض تصنيف ديون الولايات المتحدة وزيادة التضخم.

وأشار "سام خاطر" كبير الاقتصاديين لدى "فريدي ماك"، إلى أن خفض تصنيف ديون الولايات المتحدة من قبل وكالة "فيتش" يشير إلى أن الحكومة الأمريكية تواجه مخاطر أكبر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات الفائدة.

وأضاف خاطر أن ارتفاع التضخم يضع المزيد من الضغوط على المشترين المحتملين للمنازل، حيث يدفعهم إلى دفع المزيد مقابل الفائدة والتأمين العقاري.

معدلات الرهن العقاري

وأدى ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى تراجع حجم طلبات الرهن العقاري، حيث تراجعت بنسبة 3% على أساس معدل موسمي للأسبوع المنتهي في 28 يوليو مقارنة بالأسبوع السابق.

وقال "جويل كان" نائب كبير الاقتصاديين لدى جمعية مصرفيو الرهن العقاري، إن ارتفاع معدلات الرهن العقاري الأسبوع الماضي أدى إلى انخفاض آخر في إجمالي الطلبات.

وأضاف كان أن ارتفاع معدلات الرهن العقاري يضع المزيد من التحديات في سوق الإسكان، حيث يصعب على المشترين المحتملين العثور على منزل بسعر مناسب.

من المتوقع أن تستمر معدلات الرهن العقاري في الارتفاع في الأشهر المقبلة، مما قد يؤدي إلى مزيد من التحديات في سوق الإسكان.