الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الفريق أسامة ربيع: بدء أعمال انتشال القاطرة فهد بعد تصادمها بناقلة بترول

السبت 05/أغسطس/2023 - 05:30 م
الفريق اسامة ربيع
الفريق اسامة ربيع

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، بأن أعمال الإنقاذ البحري جارية للتعامل مع حادث تصادم الناقلة CHINAGAS LEGEND والقاطرة فهد، إحدى القاطرات التابعة للهيئة بالكم 51 في منطقة البلاح، والذي أسفر عن غرق القاطرة.

 

التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من سنغافورة

 

وأوضح رئيس الهيئة في بيان، اليوم السبت، أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من سنغافورة، ومتجهة إلى هونج كونج، مع القاطرة فهد إحدى القاطرات التابعة للهيئة في نطاق منطقة البلاح، مما أدى إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثم غرقها.

ويبلغ طول الناقلة 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، بغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن، وتنتظر السفينة حاليا في بورسعيد؛ لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث.

 

الدفع بفريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع أنه على الفور تم الدفع بفريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد، حيث لا تزال أعمال الإنقاذ جارية، كما تم الدفع بالرافعة إنقاذ؛ لإجراء أعمال انتشال القاطرة، مشيرا إلى أنه جار إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

وفى وقت سابق، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة ساعدت على زيادة عوائد القناة، التي بلغت 9 مليارات دولار.

190 سفينة

أوضح ربيع خلال حوار تليفزيوني، أن قناة السويس الرئيسية يمر بها 42 سفينة وبعد إنشاء القناة الجديدة تجاوزت عدد السفن لأكثر من 190 سفينة.

كما أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن صندوق قناة السويس يمتلك حاليًا 100 مليار جنيه، يتم دخول 60 % منها لموازنة الدولة.

9 مليارات دولار

وتابع: "زادت عوائد قناة السويس من 4 مليارات دولار، إلى 9 مليارات دولار عقب إنشاء القناة الجديدة، ليكون أعلى عائد للقناة حتى الآن".

وأضاف: "هذه الأرقام تضاعفت بسبب الخدمات المقدمة للسفن التي تمر من القناة، حيث التمويل وتخلص السفن من المخلفات من أبرز الخدمات المقدمة".