الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

متحف الغردقة يكشف عن إناء من الفخار يعود للعصر الرومانى لأول مرة

الأحد 06/أغسطس/2023 - 07:40 م
أصول مصر

أعلنت إدارة متحف الغردقة، عرض إناء من الفخار يعود إلى العصر اليوناني الروماني، تمثل إناء منتفخ البدن في الوسط وله رقبة متوسطة الطول وفوهه دائرية الشكل ويرتكز الإناء على قاعدة مستوية دائرية الشكل، ومن المحتمل أنه كان يستخدم لحفظ رماد الموتى، كما يزخرف بدن الإناء من الخارج بعض الزخارف النباتية والزخارف الهندسية والخطوط الدائرية باللون الأسود.

جدير بالذكر أن الأواني الفخارية والفخار بشكل عام حتى وإن كانت عبارة عن أوستراكات وكسرات صغيرة تعد من أكثر الأشياء التي يهتم بها المتخصصين في علم الآثار، حيث يُعتمد عليها بشكل كبير جدًا في التأريخ ومعرفة العصر الذي ينتمي إليه الموقع الأثري الذي وجدت به.

وقالت إدارة  متحف الغردقة، إن هناك منظر بداخل أحد الأفاريز لمعبودة النصر في شكلها المعتاد في صورة سيدة مجنحة ترتدى فستان طويل ويوجد أعلى بدن الإناء أسفل الرقبة كتابة يونانية باللون الأبيض، والإناء له مقبضين متقابلين وله مقبض آخر يمتد من أعلى البدن في الجانب الآخر من الإناء.

ويضم متحف آثار الغردقة أكثر من 2000 قطعة أثرية مختلفة من عصور مختلفة، من بينها قطعة أثرية لقناع مومياء غاية في الروعة والجمال، يرجع تاريخها للقرن الأول الميلادي، توضح إلى أي مدى وصل الفنان القديم من مهارة فائقة ودرجة عالية من الرقي والجمال والإحساس الفني المرهف والمتطور.

ونظم متحف الغردقة بطولة للشطرنج، وذلك بمشاركة مجموعة من اللاعبين من مختلف دول العالم.
وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشطرنج، والذي يوافق 20 يوليو من كل عام.

وأكد وليد علام، مدير  عام متحف الغردقة، أن هذه الفعالية تأتي في إطار حرص المتحف على تعزيز دوره الهام والتواصل المجتمعي، وإيمانًا منه بدور الرياضة الهام، وقدرتها على كسر الحواجز ومكافحة التميز والمساهمة في النهوض بالتعليم والتنمية المستدامة بأنواعها المتعددة.

وأشار إلى أن البطولة تضمنت مشاركة الفئتين من اللاعبين تحت سن ١٨ عام، والكبار فوق سن ١٨ عام، حيث حرص المتحف على تقديم شهادات التقدير على جميع المشاركين في البطولة، بالإضافة إلي تكريم الثلاثة الأوائل من كل فئة ومنحهم هدايا مقدمة من المتحف.