الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع أسواق الأسهم الخليجية متأثرة بانخفاض أسعار النفط

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 07:33 م
أصول مصر

 

انخفضت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج اليوم الاثنين، متأثرة بتراجع أسعار النفط والأسهم العالمية، في حين واصل المؤشر المصري مكاسبه.

واختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم على صعود جماعي للمؤشرات، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.8% ليغلق عند 17839 نقطة، وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 1.209 تريليون جنيه، وتوجه المستثمرون المصريون والعرب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 56.3 مليون جنيه و1.65 مليون جنيه على التوالي، في حين قصد الأجانب الشراء بصافي قيمة بنحو 57.9 مليون جنيه.

وتراجعت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، بعد ارتفاعها لفترة طويلة لكنها حافظت على قوتها مدعومة بتعهد السعودية وروسيا بتمديد خفض الإنتاج حتى نهاية سبتمبر.

 

هبط مؤشر دبي 0.1 % مع تراجع سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي

 

وأغلق المؤشر السعودي منخفضا 0.7 %، مواصلا خسائره للجلسة السادسة على التوالي، بينما ارتفع سهم شركة أرامكو 1.1 %.وارتفع مؤشر أبوظبي 0.4 %، مدعومًا بصعود سهم شركة كيو القابضة 14.6 %.وتراجع مؤشر قطر 0.2 % متأثرا بانخفاض سهم شركة قطر للبتروكيماويات 1.5 %.

وهبط مؤشر دبي 0.1 % مع تراجع سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 2.1%. وخارج منطقة الخليج ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصرية 0.8 % مدعومًا بصعود معظم الأسهم، بما في ذلك سهم شركة بلتون المالية القابضة الذي صعد 5.9 %.

 

جولات جديدة من الخسائر

 

من جانبه قال أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى إكس. إس. دوت كوم إن الانخفاض في أسهم البنوك ذات الوزن الثقيل قد يعني أن السوق معرضة لجولات جديدة من الخسائر، ومع ذلك، فإن الأداء الإيجابي في أسواق الغاز الطبيعي يمكن أن يساعد في الحد من هذا التراجع.

من جانبها ذكرت صحيفة بليك السويسرية أن البنك الأهلي السعودي سعى لزيادة حصته في بنك كريدي سويس من 9.88 % إلى نحو 40 % لكن هيئة مراقبة السوق المالية السويسرية (فينما) رفضت ذلك.