الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: تقديم 16 مليون خدمة طبية فى 43 يومًا من 100يوم صحة

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 10:51 م
أصول مصر

 أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزراة الصحة، أنه جرى تقديم 16 مليون خدمة علاجية خلال 43 يوما فقط من مبادرة 100 يوم صحة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، أن الخدمات التي قدمتها حملة «100 يوم صحة» تضمنت 13 ألفا و818 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 33 ألفا و271 خدمة.

 

 الخدمات التي قدمتها حملة «100 يوم صحة» تضمنت 13 ألفا و818 خدمة ضمن مبادرة دعم صحة المرأة



وخلال مداخلة أوضح أن كل المبادرات الرئاسية التي تصل لـ14 مبادرة تُقدم للمواطنين بالمجان ضمن جهود الوزارة لتحسين الصحة العامة للمواطنين وتقدم لـ105 ملايين مصري ولنحو 9 ملايين من ضيوف مصر في المحافظات.

وردًا على وجود نواقص في بعض الأدوية بالصيدليات، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدواء يكون ناقصًا عندما نعجز عن توفيره للمرضى سواء لا يوجد له مثيل أو بديل.

وتابع: "الدواء المثيل هو الذي يحتوى على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز ويأخذ بنفس الطريقة وهناك دواء آخر يٌسمى بديلًا أي أن به اختلاف في المادة الفعالة لكنه يستخدم في نفس علاج المرض".

وأوضح أن توافر البديل أو المثيل يُعني عدم وجود نفص في الدواء، مشيرًا إلى أن المصريين تعودوا على أسماء تجارية معينة.

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، توفر كل الأدوية العلاجية لأمراض الصيف، مشيرًا إلى أنه يتم تصنيعها وانتاجها محليا، كما يتوفر المثائل المحلية من أدوية الغدة الدرقية، والتى تحتوي على نفس المادة الفعالة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، في منشور له على الصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، عدم وجود نقص في أدوية الأمراض الوراثية أو النادرة، مشددا على المرضى بضرورة الطلب من الطبيب بكتابة المادة الفعالة الخاصة بالدواء لتسهيل الحصول عليه أو على البديل.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أن الأدوية المثيلة هي الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعال بنفس التركيب وبنفس طريقة التناول، أما الأدوية البديلة هي الأدوية التي تؤدي نفس الوظيفة العلاجية ولكن بمادة فعالة مختلف.

وشددت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان على المواطنين بالتواصل على الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية رقم 15301، حال نقص الأدوية.