الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع الأسهم الأوربية وسط ترقب لبيانات التضخم حول العالم

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 11:11 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية، مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم هذا الأسبوع، والتي ستحدد توقعاتهم بشأن أسعار الفائدة، وصعدت أيضًا أسهم قطاع الصناعات الدفاعية إلى مستويات قياسية، وسط تزايد الغموض الجيوسياسي.

ومن المقرر بحسب سكاى نيوز عربية صدور بيانات التضخم الأميركية الخميس، إذ تشير التوقعات إلى أن التضخم الأساسي سيرتفع 4.7 % على أساس سنوي في يوليو.

ومن المقرر أيضا صدور تقرير التضخم الصيني لشهر يوليو، الأربعاء، فيما يتوقع متعاملون مزيدا من المؤشرات على تباطؤ التضخم في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتتزايد التوقعات باقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، والبنك المركزي الأوروبي من إنهاء دورة التشديد النقدي.

وتضررت معنويات المستثمرين لبعض الوقت خلال الجلسة، بعد أن أظهرت البيانات أن الإنتاج الصناعي الألماني انخفض بنسبة 1.5 %على أساس شهري في يونيو، حيث تضرر أكبر اقتصاد في منطقة اليورو من تباطؤ الطلب العالمي، وخاصة من الصين.

ارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة، وانخفض مؤشر FTSE100 البريطاني 0.1 بالمئة، بينما ارتفع مؤشر CAC40 الفرنسي 0.1 %، وتراجع مؤشر DAX الألماني متأثرا بانخفاض أسهم شركة سيمنز 6.1 %.

 

سجل مؤشر الفضاء والدفاع ارتفاعً قياسيا بـ  1.0 %

 

وسجل مؤشر الفضاء والدفاع مستوى قياسيا مرتفعا 1.0 %مع صعود سهم شركة ليوناردو 3.1 بالمئة وسهم شركة ميلروز 2.6%.

فى سياق أخر، ارتفع سهم شركة بيركشاير هاثاواي، التابعة لرجل الأعمال وارن بافيت - أشهر مستثمر أمريكي، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث ارتفع بأكثر من 2% بعد أن قالت المجموعة التي يديرها الملياردير وارن بافيت، إن أرباح التشغيل الفصلية تجاوزت 10 مليارات دولار.

وصعد سهم بيركشاير في التعاملات الصباحية الأمريكية 14300 دولار أو 2.7% إلى 547900 دولار متخطيا ارتفاعا سابقا بلغ 544 ألف دولار في 28 مارس 2022، وفق رويترز.

وساعد ارتفاع أسعار الفائدة الشركة، التي تتخذ من مدينة أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية مقرا لها، في تحقيق المزيد من الأرباح من الاستثمارات ذات الدخل الثابت، بما في ذلك الحصة النقدية التي نمت إلى 147.4 مليار دولار.

كما سجلت الشركة المملوكة لبافيت صافي دخل في الربع الثاني بلغ 35.9 مليار دولار، مما يعكس مكاسب غير محققة لاستثمارات منها في شركة أبل التي قفز سهمها 17.6% خلال هذا الربع.