الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رغم تضخم مخزونات الخام الأمريكية.. النفط يستقر عند أعلى مستوى فى9 أشهر

الخميس 10/أغسطس/2023 - 08:58 ص
أصول مصر

استقرت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوى في ما يقرب من 9 أشهر، وفاقت المخاوف من تصعيد محتمل في الأعمال العدائية بين روسيا وأوكرانيا تأثير أول زيادة في مخزونات الخام الأميركية في أربعة أسابيع.

 

ارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو ستة ملايين برميل الأسبوع الماضي

 

وبينما أظهرت بيانات الحكومة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط الخام بنحو ستة ملايين برميل الأسبوع الماضي، ركز المستثمرون بدلًا من ذلك على تقلّص مخزونات البنزين ونواتج التقطير، والتي انخفض كل منها بأكبر قدر في ثلاثة أشهر.

وقادت المخاوف المتعلقة بالعرض صعود أسعار النفط بدرجة كبيرة منذ أواخر شهر يونيو، حتى عوضت خسائرها منذ بداية العام عندما قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بتخفيض الإنتاج. وقد أكدت زعيمة هذا التحالف المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء على التزامها بتخفيض طوعي للمعروض في شهر سبتمبر القادم.

 

العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تداولت بالقرب من 84 دولارًا للبرميل 

 

العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تداولت بالقرب من 84 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعها 3% خلال الجلستين السابقتين. تصاعد التوتر بين كييف وموسكو بعد أن هاجمت طائرة مسيرة أوكرانية ناقلة نفط ترفع العلم الروسي خلال عطلة نهاية الأسبوع في البحر الأسود، الذي يعتبر ممر مائي رئيسي لصادرات البلاد.

قال تشارو تشانانا، محلل الأسواق لدى "ساكسو كابيتال ماركتس"، إن تزايد التوتر بين روسيا وأوكرانيا "زاد من آثار تشديد (أوبك+) للسوق"، في إشارة إلى تخفيضات الإمدادات من قبل السعودية وروسيا. كما تجاهلت الأسواق الارتفاع المفاجئ في مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط تصعد منذ أواخر يونيو، بعد تعهد السعودية وروسيا بتقييد الإمدادات، على الرغم من استمرار الظروف المعاكسة بما في ذلك تباطؤ التعافي الاقتصادي من الصين.

من المنتظر أن تصدر "أوبك" تقريرها الشهري عن السوق في وقت لاحق من اليوم الخميس، لتزويد المستثمرين بلمحة عن السوق.

كما ارتفعت أيضًا مؤشرات مُراقَّبة عن كثب لصحة سوق النفط، إذ يزيد ارتفاع أسعار العقود الفورية عن الآجلة لعقود خامي غرب تكساس الوسيط وبرنت القياسي، في إشارة إلى ندرة العرض.