السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

تغريم أكبر بنك سويسري 1.4 مليار دولار لدوره في الأزمة المالية العالمية

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 06:33 ص
ك يو بي إس السويسري
ك يو بي إس السويسري

أعلن بنك يو بي إس السويسري، أكبر بنك في البلاد هناك، ويملك ميزانية 1.6 تريليون دولار،عن دفع غرامة مدنية قدرها 1.4 مليار دولار، لتسوية اتهامات الادعاء الأمريكي بارتكابه عمليات احتيال وسوء سلوك في أعمال الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري خلال الأزمة المالية العالمية، وفق سي إن بي سي .

 

تفاصيل الأزمة المالية العالمية في 2008


وعلق المصرف السويسري، الذي يعد أيضا،  أكبر بنك لإدارة الثروات في العالم، على إعلان الادعاء الأمريكي في بيان اليوم، واصفًا التسوية بأنها تعالج "مسألة إرثية" تعود إلى ما بين 2006 و2007، أدت إلى الأزمة المالية العالمية في 2008.

وأنهت التسوية القضية التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية، ضد عدد من أكبر المؤسسات المالية بشأن تصريحات مضللة لمشتري تلك الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، وبحسب بيانات الوزارة المنشورة، بلغ إجمالي المبالغ المستردة من هذه المؤسسات حتى الآن 36 مليار دولار.

قبل الأزمة المالية بسنوات، روجت البنوك الاستثمارية لبيع الرهون العقارية التي صُنفت وفقًا للجودة، مع "شرائح" مختلفة منها تحمي من مخاطر التخلف عن السداد التام.

لكن في الحقيقة، لم تكن هذه الرهون العقارية عالية الجودة كما تشير تقييماتها، ولم يعلم المشترون بذلك، وكان "يو بي إس" من بين بنوك عدة على دراية بأن هذه الأوراق المالية لا تمتثل للمعايير.