السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

إعادة توحيد البنك المركزي الليبي بعد 9 سنوات من الانقسام

الأحد 20/أغسطس/2023 - 05:36 م
البنك المركزى الليبى
البنك المركزى الليبى

 

توحد مصرف ليبيا المركزي مجددًا، وعاد مؤسسة سيادية واحدة بعد 9 سنوات من الانقسام على خلفية الإضطرابات السياسية في البلاد، وذلك حسب ما أعلنه محافظ المصرف المركزي الليبي الصديق عمر الكبير، ونقلته وكالة الأنباء الليبية اليوم.

المحافظ أكد على الاستمرار في بذل الجهود لمعالجة الأثار التي نجمت عن الإِنقسام.

 

انقسم المصرف إلى فرعين في غرب وشرق البلاد في العام 2014

 

جاء الإعلان عن توحيد المصرف، عقب الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم، بمقر المصرف بطرابلس والذي ضم محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير ونائب المحافظ مرعي رحيل، ومدراء الإدارات والمستشارين في مصرف ليبيا المركزي بطرابلس وبنغازي.

وانقسم المصرف إلى فرعين في غرب وشرق البلاد في العام 2014، نتيجة للاضطرابات السياسية والعسكرية التي شهدتها البلاد بعد الاطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

 

جهود إعادة توحيد البنك المركزي تعثرت بسبب الانقسام العام الماضي بين الحكومة في طرابلس والبرلمان

 

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصدِّيق عمر الكبيـر، في مقابلة مع "بلومبرغ"، مطلع ديسمبر الماضي، إن جهود إعادة توحيد البنك المركزي تعثرت بسبب الانقسام العام الماضي بين الحكومة في طرابلس والبرلمان، وقد تستأنف الجهود بمجرد عودة الاستقرار السياسي، حتى لو كان نسبيًا.

من جانبه، رحب المجلس الرئاسي الليبي بالجهـــود التي بذلت لتوحيد مصرف ليبيـــا المركــزي، وإنهاء حالة الانقسام التي استمرت لسنوات، وعودته كمــؤسســـــة ســيادية موحدة، داعيًا إدارة المصرف إلى معالجة الأثار التي نجمت عن حاله الانقسام.

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في تغريدة عبر منصة "إكس":" هذه محطة مهمة في سبيل تعزيز أداء المؤسسة السيادية الهامة، مع استمرار التزامنا بالتكامل وتعزيز إجراءات الشفافية والإفصاح التي تبنتها حكومتنا".

حتى دسيمبر 2022، بلغ الدين المحلي الليبي حوالي 155 مليار دينار (31.7 مليار دولار).

‏‎وفي إطار متابعة تطورات الإعداد للاستحقاقات الانتخابية في ليبيا وجهود المؤسسات الليبية ذات الصلة، والتفاعلات الدولية المرتبطة بذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، فى وقت سابق، دعم مصر الكامل لمسار الحل الليبي/الليبي، مبرزًا أهمية احترام دور المؤسسات الليبية عند اضطلاعها بمهامها دون أي املاءات أو تدخلات خارجية من أي طرف. 

‏‎وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن مصر تؤكد على الدور المحوري لمجلسي النواب والدولة وفقًا لصلاحياتهما في اتفاق الصخيرات من أجل استيفاء جميع الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا في أقرب وقت.