الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

للمساعدة فى سداد ديونها

الصين تدرس السماح لحكومات 12 منطقة محلية ببيع سندات بـ 1.5 تريليون يوان

الأحد 20/أغسطس/2023 - 09:10 م
أصول مصر

 

تدرس الصين السماح للحكومات المحلية ببيع سندات تمويل خاصة بقيمة 1.5 تريليون يوان - 205.9 مليار دولار، لمساعدة 12 منطقة على سداد ديونها، وذلك وفقًا لما أفاد تقرير لصحيفة كايكسان.

وقال التقرير إن البنك المركزي الصيني قد ينشئ أداة ذات أغراض خاصة بالتعاون مع البنوك لتوفير سيولة منخفضة التكلفة وطويلة الأجل لأدوات التمويل الحكومية المحلية.

 

 أكبر التهديدات التي يتعرض لها الاقتصاد الصيني واستقراره المالي

 

وذكرت "كايكسان" أن المناطق المعنية تواجه مزيدًا من الضغوط لسداد ديون حكومية محلية، ومن بينها مناطق تيانجين وقويتشو ويوننان وشنشي وتشونغتشينغ، دون أن تذكر الصحيفة مصدر هذه المعلومات.

تُعد الديون الحكومية المحلية وغيرها من جهات الإصدار خارج الميزانية العمومية واحدة من أكبر التهديدات التي يتعرض لها الاقتصاد الصيني واستقراره المالي. سبق أن وصف الرئيس شي جين بينغ هذه المسألة بأنها واحدة من "المخاطر الاقتصادية والمالية الرئيسية" التي تواجه الصين.

بدأت الحكومة جولة من عمليات الفحص على مستوى البلاد لتحديد حجم ديون الحكومات المحلية، وهي علامة أخرى على طريقة عمل السلطات من أجل معالجة المخاطر المالية، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" في يونيو الماضي.

 

حزمة من الإجراءات لتسوية ديون الحكومات المحلية

 

كان المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الصين، قال في يوليو الماضي إنه سيطبق حزمة من الإجراءات لتسوية ديون الحكومات المحلية.

ويتزايد إنفاق العالم على الاستثمار فى الطاقة المتجددة، وتشكّل الصين معظم الأموال التي تُنفق على الطاقة الشمسية، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن "بلومبرج إن إي إف".

وحسب التقرير، استحوذت الصين على نحو نصف الاستثمار العالمي القياسي البالغة قيمته 358 مليار دولار في الطاقة المتجددة في النصف الأول من العام الجاري، وذلك بفضل وحدات الطاقة الأقل تكلفة، وقوة سوق الطاقة الكهروضوئية لأسطح المباني، والتكليف بمشاريع الطاقة الضخمة، وفقًا للتقرير. جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، إلا أن استثمارات الولايات المتحدة في الطاقة الشمسية ارتفعت بـ75% مقارنة بالنصف الأول لعام 2022 لتصل إلى 25.5 مليار دولار مع تخفيف قيود سلسلة التوريد وتزايد الوضوح حول قانون الحد من التضخم القياسي، وفقًا لمحللين، بمن فيهم ميريديث أنيكس. تفوق النمو في استثمارات طاقة الرياح التي تواجه تحديات على الطاقة الشمسية، لا سيما في مجال المشاريع البرية.

احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في سوق رأس المال الجريء واستثمارات الأسهم الخاصة بمجال مصادر الطاقة المتجددة، حيث بلغت قيمتها 3.3 مليار دولار.