الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

يبدا اليوم...خطوات وشروط حجز أراض "مسكن" للأفراد

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 01:01 م
خطوات وشروط حجز أراض
خطوات وشروط حجز أراض "مسكن" للأفراد

أعلنت وزارة  الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه بدءا من اليوم  الثلاثاء الموافق  22/8/2023، ولمدة شهرين، الحجز الإلكتروني بالطرح الثالث للتخصيص الفوري، لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للأفراد "مَسكن"، بنظام الطرح الدائم، بهدف القضاء على ظاهرة سمسرة الأراضي.

والطرح يتضمن   38 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزًا بمدن (القاهرة الجديدة – العبور – المنصورة الجديدة).

وتوضح "أصول مصر " فيما يلى خطوات وشروط حجز أراض "مسكن" للأفراد:

خطوات وشروط حجز أراض "مسكن" للأفراد

شروط حجز أراض "مسكن" للأفراد

يجب  أن يكون المتقدم للحجز شخصا طبيعيًا مصري الجنسية وليس شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة)،و الا يقل سن المتقدم عن 21 عاما في تاريخ بدء الحجز.

يسمح بتخصيص اكثر من قطعة ارض للمتقدم ( الزوج / الزوجة) سواء في  مدينة واحدة او مدينتين بالمدن المعلن عنها دون التقدم لمستويات قطع أراضي الإسكان الأخرى (المتميز - اسكان متوسط محور أرضي) والمعلن عنهامالإعلان المنشور لبدء الحجز.

يسمح بالتخصيص لشخص بصفته وليا على قاصر وفي حالة مخالفة ذلك وتقدم كلا من (الزوج- الزوجة) لمستوى اسكان اخر (المتميز - اسكان متوسط محور أرضي) يتم الغاء الحجز لهذين المستويين.

يتم ارسال المستندات الاتية ( صورة الرقم القومى للزوج- الزوجة ) شهادات ميلاد الاولاد القصر ايصال سداد جدية الحجز ومصاريف.

و في حالة تقدم اكثر من عميل على قطعة الارض تكون الاولوية ط لاستكمال السداد بالدولار الامريكى تحويلا من الخارج او من الداخل شريطة مرور يوم علي ايداعه بالبنك شريط تقديم شهاده من البنك تفيد بذلك،وفى حالة التساوي يتم الاحتكام  للقرعة العلنية بين المتقدمين.

تعتبر أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة واللائحة العقارية للهيئة وتعديلاتها - وكذلك أحكام قانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية وقرارات البنك المركزي الصادرة في هذا الخصوص والقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية مكملة ومتممة للاشتراطات الواردة بهذه الكراسة فيما لم يرد به نص فيها.

التقديم يبدا اليوم...خطوات وشروط حجز أراض "مسكن" للأفراد 

ويعتبر الاعلان وكراسة الشروط جزءا لا يتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

قطع الأراضي المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله قطعة الارض وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي واتخاذ الاجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن، حيث أنه تم تحديد أسعار بيع قطع الأراضي للاستخدام السكني فقط.

يقر المتقدم للحجز بأنه قد أطلع على كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها وان تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

ما لم يرد بشأنه نص خاص في تلك الشروط تخضع للأسس والقواعد المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكافة القوانين ذات الصلة واللائحة العقارية وتعديلاتها المعمول بها بالهيئة والأجهزة وكذا كافة القرارات والقواعد المتبعة في هذا الشأن دون اعتراض الحاجز لقطعة الارض حاليا أو مستقبلًا.

كما يجب دفع مبلغ جدية حجز قطع الأراضي الأكثر تميزًا 350 ألف جنيه،بالأضافة الى ألف جنيه مصروفات دراسة.

خطوات حجز أراض "مسكن" للأفراد

يقوم المواطن الراغب بالحجز بالدخول على موقع حجز أراضى مسكن:
https://reserve.newcities.gov.eg/

و من صم يقوم بمطالعة قطع الأراضي المتاحة بكل محور، وتحميل كراسة الشروط لمحور الطرح الذي ترغب به.

ويقوم بإنشاء حساب جديد (للعملاء الجدد)، واستيفاء البيانات المطلوبة مثل (الرقم القومي - الاسم من واقع بطاقة الرقم القومي - البريد الإلكتروني - رقم المحمول - العنوان الحالي).

و اختيار المحور والمدينة المراد لحجز بها،ويقوم باختيار الموقع، والضغط على كلمة تفاصيل، لتظهر له قائمة بجميع قطع الأراضي المتاحة (كروكيات – جدول تفصيلي).

التقديم يبدا اليوم...خطوات وشروط حجز أراض "مسكن" للأفراد  

ومن ثم استكمال باقي إجراءات الحجز الموضحة تفصيلًا بالموقع، ومنها (إدراج عملة السداد لباقي ثمن الأرض بالنسبة لقطع الأراضي الأكثر تميزًا – إدراج نسبة الاستكمال لباقي ثمن الأرض لمحاور قطع الأراضي المميزة والمتوسطة).

ويستخراج استمارة الحجز التي تتضمن جميع البيانات والخيارات المدرجة بمعرفة الحاجز، ويتم التوقيع عليها.

وتتضمن الاستمارة تعهدًا يفيد بأنه لم يسبق لمقدم الطلب أو زوجته أو أولاده القصر تخصيص وحدة سكنية أو قطعة أرض لأي منهم ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، ويتم إرفاقها بعد التوقيع بالموقع الإلكتروني.

ويقوم بإرفاق إيصال سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة.

و في حالة التزاحم على قطعة الأرض الواحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزا، سيتم الرجوع إلى عملة السداد، والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي (تحويلًا من الخارج أو من الداخل شريطة مرور ٦٠ يومًا على إيداعه بالبنك)، بينما قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض.

وفى حالة التساوي سيتم الاحتكام الى القرعة العلنية بين الحاجزين.