الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

رئيس شعبة مواد البناء يوضح أسباب ارتفاع سعر الحديد

السبت 26/أغسطس/2023 - 12:40 م
أحمد الزيني رئيس
أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء

أوضح أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، أسباب ارتفاع سعر الحديد نحو 1000 جنيه دفعة واحدة خلال الفترة الأخيرة، قائلا ؛  هناك عدم استقرار بإسعار سوق الحديد بصفة عامة  .

أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية

بعض مصانع الحديد تبيع بالدولار ولكن الفواتير تكون بالجنيه

وأضاف "الزينى " خلال تصريحات تلفزيونية، أن الوكلاء يصرحون بأن بعض مصانع الحديد تبيع بالدولار، ولكن الفواتير تكون بالجنيه، على أن يتم توريد الدولار في حسابات الشركات في البنوك المصرية.

زيادة سعر الدولار في السوق الموازية

وقال، أن السبب فى  ارتفاع أسعار الحديد خلال الأسبوعين الماضيين، هو  زيادة سعر الدولار في السوق الموازية، ما يحدث حالة من الضغط على سعر الدولار في السوق الموازية، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، مشيرت  إلى فرض وزارة الصناعة رسم إغراق لمدة 4 سنوات.

وتابع، لكن كان المفتر ض ان تكون  سنة بسنة وفقا للأحتياج، ويجب ان نفتح  باب الأسعار  حتى تنخفض، ويجب ان نقوم بفتح استيراد الحديد والغاء هذا القرار حتى تنخفض التكلفة  الاسعار.

سعر الأسمنت ارتفع ايضا نحو 150 جنيهًا للطن

ونوه إلى أن سعر الأسمنت ارتفع ايضا  نحو 150 جنيهًا للطن، وذلك نتيجة  موافقة جهاز حماية المنافسة على تخفيض المصانع للإنتاج،وبالتالى قامت الشركات بتعطيش  السوق.

واكمل رئيس شعبة مواد البناء،"العربية اللي كانت بتحمل 3 أو 4 ساعات وتخرج، بقت تقعد 3 و4 أيام بتحمل، وبالتالي تكلفة النقل بتزيد، والشركات بتزود زيادة جماعية كلها خلال أسبوع، وبالتالي الزيادة بتعود على المواطن".

يجب فتح باب استيراد الحديد لحل هذه الازمة

وقال، ان كل شئ يزداد سعره لانه يقاس وفقا لسعر الدولار بالوقت الحالى، ويجب فتح باب  استيراد الحديد لحل هذه الازمة.