الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السويد تتبرع بـ 1.4 مليون دولار لتعزيز القدرات التجارية للدول النامية

السبت 26/أغسطس/2023 - 07:43 م
أصول مصر

أعلنت منظمة التجارة العالمية على موقعها الرسمي، أن دولة السويد تساهم من خلال التبرع بمبلغ 15 مليون كرونة سويدية - حوالي 1.2 مليون فرنك سويسري، نحو 1.4 مليون دولار في عام 2023 لتمويل مشاركة المسؤولين الحكوميين من الاقتصادات النامية والأقل نموًا في التدريب وأنشطة بناء القدرات التجارية الأخرى التي تقدمها منظمة التجارة العالمية.

 

 الصندوق الانمائى العالمي

 

وقالت المدير العام لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا: "أشكر السويد على مساهمتها السخية في الصندوق الانمائى العالمي، وسيضمن هذا الدعم حصول المسؤولين الحكوميين من الاقتصادات النامية على تدريب من شأنه أن يؤهلهم للاستفادة الكاملة من التجارة الدولية لزيادة الرخاء.

وأضافت المنظمة التجارة العالمية wto، أن هذا التبرع سيساعد الصندوق الانمائي العالمي لمنظمة التجارة العالمية هذه البلدان على توسيع خبرتها في شؤون منظمة التجارة العالمية بالإضافة إلى قدرتها على التفاوض بشأن قواعد التجارة، موضحة: أنه تم تنظيم ما يقرب من 2800 نشاط في إطار هذا الصندوق على مدى السنوات العشرين الماضية.

 

دعم البلدان النامية والبلدان الأقل نموًا في تعزيز قدرتها التجارية 

 

وقالت سفيرة السويد في منظمة التجارة العالمية، نينا تورنبرغ: "يسعدني للغاية أن السويد تستطيع إعادة تأكيد التزامها بالنظام التجاري الدولي من خلال دعم البلدان النامية والبلدان الأقل نموًا في تعزيز قدرتها التجارية، وتلعب التجارة دورًا رئيسيًا في الحد من الفقر، وتعزيز التنمية المستدامة، ودعم جهود البلدان لمواجهة التحديات العديدة التي نواجهها اليوم.

وبشكل عام، منذ عام 2002، تبرعت السويد بأكثر من 64 مليون فرنك سويسري لمختلف الصناديق لمنظمة التجارة العالمية.

وفى وقت سابق، أكدت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية wto  نجوزي أوكونجو إيويالا، أن التجارة الرقمية تحمل فرصة  كبيرة  للعمل كمحفز للنمو الاقتصادي الشامل والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن هذه الفرصة ملموسة بشكل خاص في إفريقيا.

وأشار المدير العام إلى أن جني فرص التجارة الرقمية يتطلب نظامًا إيكولوجيًا مناسبًا، يبدأ بتوصيلية جيدة ويشتمل على عناصر أخرى، مثل المهارات الكافية وأنظمة الخدمات اللوجستية والمدفوعات، وإطار سياسات تمكيني.

جاء ذلك في سياق حديث  المدير العام عند إطلاق مذكرة سياسات مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي بعنوان "تحويل التجارة الرقمية إلى محفز للتنمية الأفريقية" بحسب ما نشره الموقع الرسمي للمنظمة.