الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

للسيطرة على التضخم.. الهند تشدد القيود المفروضة على تصدير الأرز

السبت 26/أغسطس/2023 - 09:28 م
مزارعون هنود
مزارعون هنود

شددت الهند القيود المفروضة على شحنات تصدير الأرز لضمان أمنها الغذائي، وهى خطوة من المرجح أن تزيد ضغط الإمدادات العالمية من الحبوب، كون الهند أكبر دولة مصدِّرة للأرز.

ارتفعت أسعار الأرز في آسيا إلى أعلى مستوياتها منذ نحو 15 عامًا في وقت سابق من هذا الشهر، وقد تواصل الزيادة بمستوى أكبر، مما يرفع التكاليف على المستوردين مثل الفلبين وبعض الدول الأفريقية.

 

شددت الهند القيود على المبيعات الخارجية لجميع أصناف الأرز غير البسمتي

 

وفرضت الحكومة الهندية ضريبة تصدير بنسبة 20% على الأرز المسلوق جزئيًا، وفقًا لإخطار من وزارة المالية، ما يؤكد تقريرًا سابقًا نشرته "بلومبرغ" في هذا الصدد. وبذلك شددت الهند القيود على المبيعات الخارجية لجميع أصناف الأرز غير البسمتي، التي تمثل حوالي 80% من إجمالي شحنات الأرز. تبلغ حصتها في تجارة الأرز العالمية حوالي 40%.

تتماشى الإجراءات الحمائية التي اتخذتها الهند مؤخرًا مع جهودها الحثيثة لتهدئة أسعار المواد الغذائية محليًا قبل الانتخابات العامة في أوائل العام المقبل، حيث يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي لولاية ثالثة.

 

السيطرة على تضخم الغذاء

 

قال ب.في.كريشنا راو، رئيس جمعية مصدّري الأرز: "من خلال اتخاذ هذه الخطوة؛ ستنخفض الأسعار المحلية، وسيساعد ذلك الحكومة في السيطرة على تضخم الغذاء. لكن الأسعار العالمية سترتفع، وسيضطر المشترون إلى استيعاب الزيادة. سنرى أيضًا إعادة مفاوضات بين المشترين والبائعين على بعض العقود”.

يعد الأرز غذاءً أساسيًا لنحو نصف سكان العالم. تأتي القيود التي تفرضها الهند بالتزامن مع مواصلة تكاليف الغذاء ارتفاعها بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، وفي الوقت الذي يهدد فيه الطقس المتقلب في جميع أنحاء العالم إمدادات الحبوب والبذور الزيتية. هناك مخاوف من أن تحرك الهند لضمان الأمن الغذائي المحلي سيضرب العديد من الدول الفقيرة التي ما تزال تواجه تحديات للتعافي من الركود الاقتصادي الناجم عن "كوفيد".

يمثل الأرز المسلوق جزئيًا حوالي ثلث إجمالي شحنات الأرز في الهند، حيث حظرت البلاد بالفعل صادرات الأرز المكسور والأرز الأبيض غير البسمتي، وقلّصت صادرات القمح والسكر، وقيّدت تخزين بعض المحاصيل. تدرس الهند أيضًا إلغاء ضريبة استيراد بنسبة 40% على القمح، وبيع الطماطم والبصل والحبوب من احتياطيات الدولة لتحسين الإمدادات المحلية.

يتضمن السلق الجزئي غليانًا جزئيًا للأرز قبل الطحن لتعزيز قيمته الغذائية وتغيير قوام الأرز المطبوخ. تستخدم بعض المطاعم الأرز شبه المسلوق لأنه نظيف بالفعل وسهل الطهي.

وفقًا لإخطار وزارة المالية؛ فإنه على الرغم من أن الرسوم المفروضة على الأرز شبه المسلوق سارية من تاريخ 25 أغسطس؛ فإن المصدّرين الذين يحملون خطابات اعتماد سارية قبل أمر الحكومة سيُسمح لهم بشحن الحبوب.