السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

نائب محافط بنك إنجلترا يتوقع الإبقاء على أسعار فائدة مرتفعة لفترة طويلة

الأحد 27/أغسطس/2023 - 12:34 ص
أصول مصر

أعلن بن برودبنت، نائب محافظ بنك إنجلترا، أن البنك سيُضطر إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، لأنه من غير المرجح أن ينحسر التضخم بالسرعة التي ظهر بها، رغم الانخفاض الحاد في أسعار الغاز.

 

نائب محافظ بنك إنجلترا: من غير المحتمل أن تتراجع تأثيرات الجولة الثانية للتضخم بالسرعة التي ظهرت بها

 

وأضاف برودبنت، خلال تجمع محافظي البنوك المركزية في "جاكسون هول"، بوايومنغ: "من غير المحتمل أن تتراجع تأثيرات الجولة الثانية للتضخم بالسرعة التي ظهرت بها. من هذا المنطلق، قد تفرض السياسة النقدية إبقاء الفائدة في منطقة تقييدية لبعض الوقت حتى الآن". يُشار إلى أن بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة 14 مرة على التوالي لتصل إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى فيما يقرب من 16 عامًا بهدف ترويض التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 1980. تتوقع الأسواق زيادتين إضافيتين للفائدة على الأقل قبل أن يعلن بنك إنجلترا الانتصار على التضخم.

 

تراجع الارتفاع الحاد في أسعار مدخلات الغاز والسلع

 

قال برودبنت إنه يتوقع أن ينخفض التضخم الرئيسي بسرعة نسبية الآن بعد أن تراجع الارتفاع الحاد في أسعار مدخلات الغاز والسلع. أضاف أن وتيرة الانخفاض لا يمكن التنبؤ بها، حيث يتنافس كل من العمال والشركات على استرداد الدخل والأرباح الضائعة نتيجة التضخم.

 

نائب محافط بنك إنجلترا يتوقع الإبقاء على أسعار فائدة مرتفعة لفترة طويلة

 

وتراجع معدل التضخم السنوي في بريطانيا بنسبة أكبر من المتوقع في يونيو إلى 7.9% مسجلًا أقل مستوى في أكثر من عام، مقارنة بـ8.7% في مايو.

 كما تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 6.9% مقارنة بـ7.1% من قبل، فيما بين “ارتفاع معدل البطالة في مسح القوى العاملة إلى 4% في الأشهر الثلاثة حتى مايو، وهو أعلى إلى حد ما مما كان متوقعًا في تقرير مايو، وجاء هذا، فضلًا عن استمرار انخفاض معدل الوظائف الشاغرة إلى البطالة، على الرغم من أن الأخير ما يزال أعلى من المتوسطات التاريخية”، ويُشار إلى أن بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة 14 مرة على التوالي لتصل إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى فيما يقرب من 16 عامًا.