الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجع أرباح الشركات الصناعية في الصين.. ومخاطر الانكماش تتربص بالقطاع

الأحد 27/أغسطس/2023 - 07:25 م
أصول مصر

انحسرت حدة تراجع أرباح الشركات الصناعية في الصين خلال يوليو الماضى، رغم تباطؤ الانتعاش الاقتصادي ومخاطر الانكماش التى لا تزال تشكل عبئًا على القطاع.

ولفتت بيانات نشرها المكتب الوطني للإحصاء، إلى أن أرباح الشهر الماضي انخفضت بنسبة 6.7% على أساس سنوي بعدما تراجعت 8.3% في يونيو.

 

أرباح الشهر الماضي انخفضت بنسبة 6.7% على أساس سنوي

 

وفي الأشهر السبعة الأولى من 2023، فقد تراجعت الأرباح 15.5%، مقارنة بـ16.8% في العام السابق.

فقد التعافي الاقتصادي في الصين المزيد من قوته الدافعة في يوليو، في ظل صعوبات في نمو الإنفاق الاستهلاكي والإنتاج الصناعي والاستثمار في كل المجالات. كما سجلت أسعار المستهلكين والمنتجين أول انخفاض متزامن منذ أواخر 2020.

يُحتمل أن يكون الإنتاج الصناعي قد تأثر بالأمطار الغزيرة والفيضانات الشديدة في بعض أجزاء البلاد خلل شهر يوليو. وأظهرت البيانات الصادرة هذا الشهر زيادة الإنتاج بمعدل 3.7% مقارنة بالعام السابق، وهو أقل من التوقعات.

 

فاجأ البنك المركزي الصيني الأسواق بخفض سعر الفائدة الرئيسي بأكبر قدر منذ عام 2020

 

فاجأ البنك المركزي الصيني الأسواق خلال الشهر الجاري بخفضه سعر الفائدة الرئيسي بأكبر قدر منذ عام 2020. واتخذت السلطات خطوات لتخفيف بعض القيود في سياسات الإسكان. لكن حتى الآن، لا يزال التحفيز السياسي محدودًا، فيما أبقت البنوك على سعر الفائدة المرجعي لقروض الرهن العقاري دون تغيير، في مفاجأة اعتُبرت بمثابة خطوة لحماية هوامش الربح.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 15% على مدى الشهرين الماضيين، بسبب قيود إنتاج "أوبك+"، إضافة إلى ارتفاع معدلات تشغيل المصافي التي تتطلع للاستفادة من أرباح جيدة يوفرها إنتاج الوقود. عدّلت بنوك مثل "يو بي إس" توقعاتها لأسعار النفط بالصعود، مشيرة إلى تفوق الطلب على العرض في السوق.

أما علامة الاستفهام الكبرى بالنسبة إلى التوقعات المستقبلية للنفط والاقتصاد العالمي، فتتمحور حول التعافي غير المتكافئ في الصين. فرغم أن النمو الإجمالي في الصين كان أضعف من المتوقع، فإن البيانات المختلفة بخصوص حجوزات الطيران تُعد علامة مشجعة.

على الجانب المحلي، زادت الرحلات الأسبوعية في الصين خلال الأسبوع المنتهي في 20 أغسطس، بنسبة 13% فوق المستويات التي كانت عليها في فترة ما قبل كوفيد، وفقًا لمنصة السفر "فلايت ماستر" (Flight Master).