السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بوابة العمرة المصرية تكشف عن اعتماد 675 شركة سياحة حتى الآن

الأحد 27/أغسطس/2023 - 09:11 م
أصول مصر

تقوم غرفة شركات السياحة، بداية من الأسبوع الماضي في إجراءات موسم العمرة الجديد 1445 هجريا، إذ تم فتح باب اعتماد وتوثيق عقود العمرة بين شركات السياحة المصرية والوكلاء السعوديين عبر بوابة العمرة المصرية، وذلك من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بكل من الشركة المصرية والوكيل السعودي على البوابة.

 

بوابة العمرة المصرية تكشف عن اعتماد 675 شركة سياحة حتى الأن

 

وكشفت البوابة المصرية للعمرة عن اعتماد 675 شركة سياحية حتى الآن خلال موسم عمرة 1445 هجريا / 2023 م.

وفي ذات السياق سبق وأعلنت مصر للطيران، الضوابط المنظمة لحجز وإصدار تذاكر العمرة للموسم الجاري 1445ھ / 2023-2024 م، لشركات السياحة.ونصت الضوابط على أنه بالنسبة لحجز المجموعات، فإنه تتلقى إدارة الحج والعمرة طلبات شركات السياحة خلال الرابط الإلكتروني
 
Http://www.edms.egyptair.com:2200/HOMS/HOMS_LOGINPAGE


كما يتم الالتزام بإدراج 50% من الأسماء قبل ميعاد الرحلة بـ 30 يوما وإلا سيتم الاحتفاظ بعدد المقاعد طبقًا للنسبة المشار إليها وإلغاء باقي المقاعد تلقائيا دون الرجوع للوكيل.


غير مسموح بتغيير الأسماء إلا في حدود 10%
 

كما أنه غير مسموح بتغيير الأسماء إلا في حدود 10% سواء قبل الإصدار أو بعده، كما أنه غير مسموح بحجز مجموعات من شركات السياحة في صورة أفراد إلا عن طريق إدارة الحج والعمرة ومن يخالف ذلك سوف يتم مخاطبة إدارة تنشيط وكلاء السفر والسياحة لاتخاذ الإجراء المناسب بجانب تحصيل فرق السعر والرسوم إن وجدت.

تحصيل مقدمات الحجز على الأماكن المؤكدة فقط

كما يتم تحصيل مقدمات الحجز على الأماكن المؤكدة فقط، في حين أنه غير مسموح بتعديل الحجز (تاريخ سفر أو عودة أو خط السير) لجزء من المجموعة إلا بعد إصدار التذاكر، على أن يتم تطبيق الفقرات الواردة بالبند ثالثا فيما بعد وتحصيل الرسوم المقررة.


سداد مقدم الحجز خلال 48 ساعة من تاريخ تأكيد الحجز نقدا أو بشيك مصرفي


ونصت الضوابط على القواعد الخاصة بمقدمات الحجز وإصدار التذاكر، حيث تضمنت أنه يتم سداد مقدم الحجز خلال 48 ساعة من تاريخ تأكيد الحجز نقدا أو بشيك مصرفي (مقبول الدفع) تجنبا لإلغائه تلقائيا.

تحصيل مقدمات الحجز غير قابلة للرد للمقاعد المؤكدة

كما يتم تحصيل مقدمات الحجز غير قابلة للرد للمقاعد المؤكدة من خلال إدارة الحج والعمرة ومكاتب مصر للطيران مقابل إصدار “EMD” كمستند تحصيل وليس إيصالات قبض بمبلغ 1000 جنيه عن كل مقعد، وفيما يخص فترات أجازة منتصف العام الدراسي واعتبارا من العشرة أيام الأخيرة من شهر شعبان وحتى نهاية رمضان يكون مبلغ 3000 جنبه عن كل مقعد.

وكلاء السياحة المصدرين

فيما يخص وكلاء السياحة المصدرين “BSP” يتعين سداد مقدمات الحجز مع تطبيق نفس الشروط الخاصة بالإلغاء مع تصفية الـ “EMDS” مع نهاية موسم العمرة من خلال إصدار آخر مجموعات من خلال مكاتب مصر للطيران.

في هذه الحالة يلغى الحجز تلقائيا

كما يلغى الحجز تلقائيا قبل موعد قيام الرحلة بخمسة عشر يوما في حالة عدم إصدار التذاكر للمجموعات أو جزء منها دون الرجوع للوكيل السياحي أو لمكتب البيع مع عدم رد قيمة تأمين المقاعد للوكيل.

حالة تغيير الأسماء

وفي حالة تغيير الأسماء بعد إصدار التذاكر لا يتم التغيير إلا عن طريق مكتب الإصدار فقط على ألا تتجاوز نسبة التغيير المسموح بها وما زاد عن ذلك يتم تحصيل مبلغ 1500 جنبه + رسوم الدمغة والضرائب المستحقة شريطة السفر بنفس تاريخ الذهاب والعودة وخلاف ذلك يتم تطبيق الفقرات الورادة بالبند ثالثًا فيما بعد.

في حالة تعديل الحجز بعد إصدار التذاكر لا يتم تعديل الحجز إلا من خلال إدارة الحج والعمرة على أن يتم إعادة الإصدار من مكاتب مبيعات مصر للطيران.

صلاحية التذكرة 90 يوما

كما أن صلاحية التذكرة 90 يوما، والالتزام والتأكيد على إدراج الـ” TOUR CODE” الخاص بمجموعات العمرة المصدرة ( يتم تخصيصه من خلال إدراة الحج والعمرة ).

بالنسبة للغرامات ورسوم الإلغاء

ففي حالة طلب تعديل الحجز أو طلب رد قيمة التذكرة الملغاة وغير المستخدمة بالكامل قبل موعد إقلاع الرحلة بـ 72 ساعة أو أكثر يتم تحصيل رسوم تعديل 1500 جنيه والضرائب المستحقة.

حالة طلب تعديل الحجز أو طلب رد قيمة التذكرة

وفي حالة طلب تعديل الحجز أو طلب رد قيمة التذكرة الملغاة وغير المستخدمة بالكامل قبل موعد إقلاع الرحلة بـ 72 ساعة وحتى موعد إقلاع الرحلة (NOSHOW يتم تحصيل رسوم قدرها 3000 جنيه والضرائب المستحقة.

كوبون العودة

كما لا يجوز رد كوبون العودة في حالة عدم استخدامه إلا في حالات الوفاة لا قدر الله فيتم رد القيمة بعد خصم الـ (O/w) المستخدمة والضرائب المستحقة وذلك بموجب صورة شهادة الوفاة وإعلام الوراثة.

وفي حالة طلب تعديل حجز العودة من خلال مكاتب مصر للطيران بالمملكة العربية السعودية قبل السفر بـ 72 ساعة أو أكثر يتم تحصيل فرق السعر (إن وجد) بالإضافة إلى رسوم تعديل الحجز وقدرها مبلغ 150 ريالا سعوديا بخلاف ذلك يتم تحصيل فرق السعر بالإضافة إلى رسوم تعديل 300 ريال سعودى والضرائب المستحقة.

وبالنسبة للتأشيرات والإجراءات، نصت الضوابط على أن تتحمل شركة السياحة والجهات المنظمة المسئولية الكاملة عن حصول كافة ركاب المجموعة على التأشيرات والإجراءات القانونية والموافقات اللازمة للسفر والدخول إلى المملكة العربية السعودية.

 تسكين المجموعات على رحلات إضافية

و في حالة تسكين المجموعات على رحلات إضافية تلتزم شركات السياحة والجهات المنظمة بحصول كافة أفراد المجموعة على تأشيرات العمرة دون غيرها، وتتحمل الجهة المنظمة كافة الرسوم حال مخالفة ذلك.

كما تلتزم شركات السياحة والجهات المنظمة بعد حصول المجموعة على التأشيرات والباركود وبحد أقصى 72 ساعة قبل السفر بالتأكد من موافاتنا بكافة البيانات الخاصة بمحل إقامة المجموعة بمكة المكرمة والمدينة المنورة واسم المسئول المرافق للمجموعة وكذا أرقام التليفونات الخاصة بالمملكة العربية السعودية (جوال المشرف).

كما تلتزم شركات السياحة والجهات المنظمة بتواجد ركاب المجموعة بالمطار (ذهاب أو عودة) قبل الإقلاع ب 4 ساعات.