الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تقرير: منتجو النفط الصخري بالولايات المتحدة يضخون استثمارات ضخمة في آبار مستنزفة

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 09:23 م
النفط الصخرى
النفط الصخرى

أكد تقرير صادر عن شركة الأبحاث “ريستاد إنرجي”، أن منتجو النفط الصخري المستقلون في الولايات المتحدة قاموا بضخ الأموال في الربع الثاني بأسرع معدل منذ ثلاث سنوات، بغرض زيادة الإنتاج من الحقول القديمة، فيما يعد خروج عن الانضباط المالي الذي كان محور اهتمام الصناعة.

ويشير تقرير "ريستاد" إلى أن ضخ الأموال يأتي في الوقت الذي أصبح فيه الانخفاض الحاد في إنتاج آبار النفط الصخري في الولايات المتحدة أسوأ من المتوقع. وفي وقت سابق من الشهر الجاري قالت شركة الأبحاث "إنفيروس" في دراسة منفصلة إن الحقول المستنفدة أجبرت شركات الحفر على العمل بجهد أكبر لمنع انخفاض الإنتاج.

وارتفع معدل إعادة الاستثمار إلى 72% في الربع الثاني، وهو أعلى مستوى منذ عام 2020، وفقًا للدراسة التي تركز على 18 شركة تمثل مجتمعة نحو 40% من إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

 

ارتفاع معدل إعادة الاستثمار من غير المرجح أن يستمر

 

قال ماثيو بيرنشتاين، كبير محللي الاستكشاف في "ريستاد": إن ارتفاع معدل إعادة الاستثمار من غير المرجح أن يستمر، "ومع تراجع الضغوط التضخمية في الأرباع المقبلة وانتعاش أسعار النفط، سيكون هذا الارتفاع شذوذًا على المدى القصير بدلًا من تحول في الاستراتيجية". وهذا يعني أن شركات النفط الصخري ستواصل على الأرجح التركيز على الدفع للمساهمين في شكل عمليات إعادة شراء الأسهم ودفع أرباح كما فعلت في العامين الماضيين.

سجل إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري ارتفاعًا خلال شهر يونيـو الماضى بمقدار 141 ألـف برميل يوميًا، مقارنة مع الشهر السابق ليصل إجمالى الإنتاج إلى 8.789 مليون برميل يوميًا، وفقًا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية لمنظمة "أوابك".

وقال تقرير “أوبك” إنه من المتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري خلال يوليو وأغسطس 2022 ليصل إلى 9.069 مليون برميل يوميًا.

وأوضح أن المخزون التجاري النفطي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع خلال يونيو 2022 بمقدار 9 مليون برميل، مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى حوالي 2700 مليون برميل، فيما انخفض المخزون الاستراتيجي بمقدار 36 مليون برميل، مقارنة بالشهر السابق ليصـل إلى حوالي 1638 مليون برميل.

وفى وقت سابق، توقع  تقرير أصدرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ارتفاع إجمالي إنتاج الأحواض الرئيسية للنفط الصخري في الولايات المتحدة، بمقدار 132 ألف برميل يوميًا إلى 9.116 مليون برميل في أكتوبر المقبل، ما يعد أعلى مستوى منذ مارس 2020.