السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«وول ستريت» تنهي التعاملات على تراجع طفيف مع ترقب تقرير الوظائف الأمريكية

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 03:28 ص
أصول مصر

سجلت الأسهم الأميركية تغيرات طفيفة، الخميس، أخر تعاملات الشهر، وركّز المتعاملون اهتمامهم على تقييم البيانات الاقتصادية المتباينة، وسط ترقب لتقرير الوظائف في الولايات المتحدة، بغرض الحصول على إشارات حول التوجه المستقبلى لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، ومع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، بينما سجّل الدولار بعض الارتفاع.

 

أنهى مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" التعاملات على تراجع طفيف

 

وأنهى مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" تعاملات الخميس على تراجع طفيف، مسجلًا أول تراجع شهري له منذ فبراير. وإلى جانب تأثير عمليات جني الأرباح، أشار متعاملون إلى تأثر السوق أيضًا بوجهة النظر القائلة إن "الاحتياطي الفيدرالي" سيُبقي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، للحؤول دون تزايد ضغوط الأسعار.

وشهد المقياس المفضل لدى "الاحتياطي الفيدرالي" للتضخم الأساسي، أقل زيادات متتالية منذ أواخر عام 2020، وهو ما شجّع على زيادة الإنفاق الاستهلاكي. وجاء تفاعل الأسواق مع التقرير هادئًا، حيث عكست الأرقام التباين في الاقتصاد الأميركي، وفقًا لما قاله جيفري روتش، كبير الاقتصاديين في "إل بي إل فايننشال" (LPL Financial).

 

وضعت أسواق المقايضة على أسعار الفائدة احتمالات متساوية

 

تستعد "وول ستريت" الآن لبيانات سوق العمل التي ستظهر اليوم الجمعة، والتي ستوفر نظرة أكثر وضوحًا بشأن الخطوات التالية التي سيتخذها "الاحتياطي الفيدرالي". يُتوقع أن يظهر التقرير أن أصحاب العمل زادوا عدد الوظائف بما يقرب من 170 ألف وظيفة في أغسطس، في وقت استقر فيه معدل البطالة عند مستواه التاريخي المنخفض البالغ 3.5%.
تباطؤ غير كافٍ

قال جورج ماتيو، رئيس شؤون الاستثمار في "كي برايفت بنك" (Key Private Bank): "مع الأخذ في الاعتبار محافظة سوق العمل على قوتها، وحقيقة أن الاقتصاد لا يزال يحقق معدلات نمو أعلى من الاتجاه السائد، سينظر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التضخم على أنه يتباطأ، ولكن ليس بالدرجة الكفاية".

يتوقع أكثر من 60% من المستثمرين الذين شملهم مسح أجرته شركة "22 في ريسيرش" (22V Research)، أن تأتي بيانات الوظائف لشهر أغسطس أقل من التقديرات، بينما يرى 78% منهم أن تضخم الأجور عند المستويات المتوقعة أو أقل منها. وفي غضون ذلك، قال 49% من المستطلعة آراؤهم إن تقرير الوظائف سيكون "محفزًا للمخاطرة"، بينما توقع 24% فقط أن يكون رد الفعل على التقرير "عزوفًا عن المخاطرة".

قالت كارين كارنيول-تامبور، المدير التنفيذي المشارك للاستثمار ف شركة "بريدجووتر أسوسياتس" (Bridgewater Associates)، إن تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة قد يأتي أبطأ مما يتوقعه الكثير من المتعاملين في السوق.

وأشارت في مقابلة ضمن حلقة ستبث لاحقًا من "بلومبرغ ويلث" مع ديفيد روبنشتاين: "عندما تنظر إلى ما يتطلبه الأمر لإجراء خفض سريع في أسعار الفائدة، فإنك تحتاج في العادة إلى انهيار الاقتصاد بشكل سريع.. وهذا أبعد ما يمكن عن الوضع الذي نحن فيه اليوم".

وضعت أسواق المقايضة على أسعار الفائدة احتمالات متساوية تقريبًا بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة في نوفمبر بمقدار ربع نقطة مئوية.