السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

دراسة: 70% من برامج صندوق النقد الدولي مع الدول «فشلت».. وغير قابلة للتنفيذ

السبت 02/سبتمبر/2023 - 02:22 م
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشفت دراسة أجرتها مجلة The conversation على 763 برنامجا من برامج صندوق النقد الدولي مع الدول تم تنفيذها في الفترة ما بين 1980 حتى 2015، أن 70% من البرامج توقفت لعدم فاعليتها.

غير قابلة للتنفيذ

وأكدت الدراسة التي اوردتها قناة الشرق بلومبرج أن 70% من البرامج توقفت لعدم فاعليتها، وهو ما وصفته المجلة بمعدل الفشل المرتفع لبرامج طموحة ولكن غير قابلة للتنفيذ.

 

ويرى المنتقدون أنه كابوس أسود يفرض تدابير تقشفية قاسية، وسياسات ليست في صالح الشعوب التي غالبا ما تدفع ثمنها بمواجهة زيادة الأسعار، وتصاعد الفقر.

وبحسب الدراسة ـ  يرى ساسة واقتصاديون أن الصندوق يوفر المساعدة المالية للبلدان المحتاجة، كما يساعد على تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

 

وتعد كوريا الجنوبية خير مثال لهذه الجدل فالقرض الذي حصلت عليه بنهاية القرن الماضي والبالغ 58 مليار دولار، أنقذها أُثناء الأزمة المالية الآسيوية، بينما يرى آخرون أن الكوريين تبرعوا بنحو 226 طنا من الذهب من ممتلكاتهم الشخصية، لسداد جزء من القرض دليلا على الرفض الشعبي له.

شروط صندوق النقد الدولي

ورفضت دول شروط صندوق النقد الدولي وأمواله، واستطاعت تحقيق نجاح باهر مثل ما حدث في ماليزيا والصين، وهناك دول قبلت شروطه مرغمة،ومازالت غارقة في أزمتها وديونها كالأرجنتين والتي تعد أكبر دولة مدينة للصندوق بأكثر من 40 مليار دولار.