الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الحكومة الهندية تمدد السماح باستيراد الفحم لمحطات الكهرباء حتى مارس 2024

السبت 02/سبتمبر/2023 - 06:17 م
أصول مصر

 

قررت الحكومة الهندية تمديد السماح لمحطات الطاقة باستيراد الفحم حتى مارس 2024، حيث شهد شهر أغسطس الماضى طلب قياسى على الكهرباء لم تشهده البلاد منذ قرن، ما وضع ضغوطًا على إمدادات الوقود الرئيسية في البلاد.

 

سُمح للمحطات المدارة بالفحم المنتج محليًا باستيراد 4% من إمداداتها من الوقود حتى مارس

 

وسُمح للمحطات المدارة بالفحم المنتج محليًا باستيراد 4% من إمداداتها من الوقود حتى مارس لتجنب انقطاعات الكهرباء، مما يمدّد اتجاهًا سابقًا للشراء من الخارج حتى نهاية الشهر الجاري، بحسب ما قال وزير الطاقة الفيدرالي بانكاج أغاروال في مقابلة.

ذكر أغاروال أن القرار يأتي وسط ارتفاع الطلب على الكهرباء، الذي يرجع جزئيًا إلى نقص هطول الأمطار، وهو ما يجعل المزارعين مضطرين إلى تشغيل مضخات الري لسقي حقولهم. يؤدي الطقس الحار في معظم أنحاء البلاد أيضًا إلى استخدام أجهزة التبريد، مما يزيد من استهلاك الطاقة. بلغت ذروة الطلب على الكهرباء أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الجمعة، وكثيرًا ما وصلت إلى مستوى قياسي خلال الشهر الماضي.

 

وصلت الهند إلى ذروة الطلب بنحو 240 جيجاواط يوم الجمعة

 

عادة ما تسجل الهند الحد الأقصى للطلب على الكهرباء خلال أشهر الصيف بين أبريل ويونيو، عندما يؤدي استخدام أجهزة التبريد، من مكيفات الهواء إلى المبردات الصناعية، إلى زيادة الاستهلاك.

وصلت الهند إلى ذروة الطلب بنحو 240 جيجاواط يوم الجمعة، متجاوزة الرقم القياسي السابق الذي سُجل قبل يوم واحد فقط، وفقًا لبيانات من وحدة تحكم الشبكة في مؤسسة "إنديا لمتد" (India Ltd).

نتيجة للزيادة في الطلب على الفحم؛ تقلّصت مخزونات الوقود بسرعة. تضم محطات الطاقة مخزونات تكفي لمدة 11 يومًا فقط، مقارنة بـ14 يومًا في بداية يونيو.

يحتمل أن تخالف خطة الوزارة لزيادة المخزونات بالشحنات المنقولة بحرًا اتجاهًا هبوطيًا في واردات محطات الطاقة وسط زيادة في التوافر المحلي المتزايد. كما ساعدت فترات الطقس البارد خلال أشهر الصيف على تخفيف الطلب على الوقود الذي يساعد على إنتاج حوالي 70% من الكهرباء في الهند.

انخفضت واردات الفحم من محطات الطاقة خلال الأشهر الأربعة حتى يوليو بنسبة 24% عن العام السابق، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة.