الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليابان تقدم للأردن 103 ملايين دولار قرضًا لإصلاح قطاع الكهرباء

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 12:16 ص
الأردن واليابان
الأردن واليابان

قدمت اليابان إلى الأردن ما يقرب من 103 ملايين دولار"73 مليون دينار أردني" قرضًا، لإصلاح قطاع الكهرباء، كما قدمت منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" بقيمة 6.4 مليون دولار لتمويل مشروع تشغيل نظام الطاقة، وذلك حسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية اليوم.

جاء توقيع اتفاقيتي القرض والمنحة، على هامش الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان،بمشاركة وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبلغت قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للمملكة خلال الفترة من 1999 وحتى 2023، نحو 1.9 مليار دولار، منها ما يزيد على 600 مليون دولار كمنح، و1.3 مليار دولار كتمويل ميسر.

 

تعتزم الحكومة الأردنية التفاوض مع صندوق النقد الدولي 

 

بحث الوزيران الياباني والأردني خلال الجولة، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والدفاعي والأمني.

تعتزم الحكومة الأردنية التفاوض مع صندوق النقد الدولي حول تنفيذ برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي لتحقيق المتطلبات التمويلية، بحسب بيان صدر الأسبوع الماضي.

توصّل فريق صندوق النقد الدولي والسلطات الأردنية في مايو الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة السادسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي عبر برنامج التمويل الممدد، بما يرفع إجمالي دفعات التمويل منذ بدء البرنامج في عام 2020 إلى نحو 1.75 مليار دولار.

الصندوق قال في بيان سابق: "من المهم أن تواصل الدول المانحة وشركاء التنمية مساندة الأردن عبر تقديم دعم مالي ميسر لمساعدته على تحمّل عبء دعم واستضافة اللاجئين".

 

 زيارة وفد رفيع المستوي من وكالة اليابان للتعاون الدولي "الجايكا"، لعدد من المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظة بورسعيد

 

دعمت اليابان خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في عام 2022 بما قيمته 8 ملايين دولار، وتعهدت بتقديم 11 مليون دولار في عام 2023.

محليا.. أعلنت هيئة الرعاية الصحية، فى وقت سابق، عن زيارة وفد رفيع المستوي من وكالة اليابان للتعاون الدولي "الجايكا"، لعدد من المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظة بورسعيد، وذلك للتعرف على مؤشرات العمل الحالية بمنظومة التأمين الصحى الشامل، ومتابعة مدى تطبيق الأنشطة المطورة لتحسين الجودة داخل المنشآت الصحية التابعة للهيئة بالمحافظة.

وقالت الهيئة في بيانها، أن زيارة الوفد التي شملت جولات تفقدية بالأقسام المختلفة، بمستشفيات (النصر التخصصي، الحياة بورفؤاد، السلام)، لافتة إلى أن الزيارة تأتي في إطار مشروع  تحسين جودة المستشفيات في مصر (EH-QIPS)، باعتبار محور الجودة يعد أبرز المحاور في استراتيجية عمل الهيئة وهو ما يرمي إلى تقديم خدمة طبية متميزة بأعلى معايير الجودة العالمية تليق بالمواطن المصري.