الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

البورصة المصرية تقود مكاسب 6 بورصات عربية خلال أغسطس.. وهبوط 7 تصدرتها الدوحة

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 12:13 م
أصول مصر

 

صعدت مؤشرات 6 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - خلال شهر أغسطس الماضي بقيادة البورصة المصرية التى قفز مؤشرها بنسبة مرتفعة تجاوزت 7% للمؤشر الثلاثيني وحوالي 8.5% للمؤشر السبعيني ليسجلا أعلى إغلاق شهري في تاريخهما وهبطت مؤشرات 7 أسواق أخرى تصدرتها بورصة الدوحة في دولة قطر التي تكبد مؤشرها خسارة بلغت أكثر من 8% رغم أنه سجل في يوليو الماضي أعلى مكاسب شهرية في عام كامل بين مؤشرات الأسواق العربية.


وذكرت وكالة بلومبرج أن البورصة المصرية تصدرت ارتفاع مؤشرات  6 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال شهر أغسطس الماضي وبعدها بورصة بيروت اللبنانية والمؤشر الرئيسي لبورصة الكويت وبورصتى دبي وأبوظبي في دولة الإمارات  وبورصة تونس.


البورصة المصرية تتفوق على العربية في أغسطس 


وإذا كانت البورصة المصرية حققت أكبر مكاسب بين 6 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال شهر أغسطس الماضي فإن بورصة الدوحة في دولة قطر سجلت أكبر انخفاض في منطقة مينا وبعدها أسواق مال السعودية والبحرين والمغرب ومسقط وفلسطين والأردن.


وارتفع المؤشر الثلاثيني في البورصة المصرية بنسبة 7.3% خلال شهر أغسطس الماضي ليسجل مكاسب للجلسة السادسة على التوالي ليحقق إغلاقًا قياسيًا جديدًا بدعم من ارتفاع سعر سهم البنك التجاري الدولي بنحو 2%  وقفز المؤشر السبعيني بنسبة 8.5%  ليسجل إغلاقًا قياسيًا جديدًا عند 3829 نقطة في أعلى إغلاق شهري في تاريخه.


مؤشرات البورصة المصرية تسجل مكاسب جماعية بنهاية الأسبوع


وأغلقت مؤشرات البورصة المصرية على مكاسب جماعية في ختام تعاملات نهاية الأسبوع وسط سيولة بلغت نحو 2.1 مليار جنيه لترتفع القيمة السوقية لها إلى مايقرب من 1.276 تريليون جنيه.


وزاد مؤشر بلوم في بورصة بيروت اللبنانية ضمن مؤشرات 6 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - حققت مكاسب خلال شهر أغسطس بنسبة بلغت 2.4 % ليتجاوز 1800 نقطة وبعده المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت بزيادة قدرها أكثر من 1.4% ليتقدم إلى 5644 نقطة.


ارتفاع بورصتى الإمارات


وتقدم مؤشر بورصة تونس مع مؤشرات 6 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - بما يقرب من 0.3% ليتجاوز 8943 نقطة خلال شهر أغسطس ثم مؤشر سوق مال دبي العام DFM بارتفاعه بأكثر من 0.17% ليصل إلى  4090 نقطة ليسجل أعلى إغلاق له منذ أغسطس 2015. 


وتشارك دولة الإمارات العربية ببورصتين بين مؤشرات بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث ارتفع مؤشر فوتسي العام في بورصة أبوظبي  FTSE ADX بنسبة طفيفة خلال الشهر الماضي ليبلغ حوالي 9787 نقطة ليحقق مكاسب للشهر الثالث على التوالي وليسجل أعلى إغلاق له في 4 أشهر.


خسائر مؤشرات 7 بورصات عربية بقيادة الدوحة


وانخفضت مؤشرات 7 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال شهر أغسطس بقيادة بورصة الدوحة في دولة قطر التي تكبد مؤشرها خسارة بلغت أكثر من 8% لينزل إلى 10 آلاف و186 نقطة ليسجل أكبر خسارة شهرية له منذ بداية العام الحالي رغم أنه سجل في يوليو الماضي أعلى مكاسب شهرية في عام كامل بين مؤشرات الأسواق العربية.

بورصة قطر


كما تراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.5% في نهاية الأسبوع وسط سيولة نشطة تجاوزت المليار ريال بالتزامن مع تطبيق مراجعة MSCI  وبضغط من انخفاض سعر سهمي شركة صناعات قطر ومجموعة بنك  QNB بنسبة 0.9% و1.8%على التوالي.


تراجع المؤشر السعودي بنسبة 1.7% في أغسطس بعد شهرين متتاليين من الارتفاع

البورصة السعودية


ومن مؤشرات ال 7 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى هبطت خلال شهر أغسطس الماضي تراجع المؤشر السعودي بنسبة 1.7% بعد شهرين متتاليين من الارتفاع لينزل إلى 11 ألف و456 نفطة وجاء الضغط بشكل رئيسي من انخفاض سهمي بنكي الراجحي والأهلي بنسبة 0.4% و1.2% على التوالي، كما انخفض سعر سهمى التعاونية ومرافق بنسبة 4.1% و2.5% على التوالي وسط سيولة نشطة بلغت أكثر من مليار ريال للسهمين بالتزامن مع تنفيذ انضمام كلا السهمين إلى مؤشر MSCI القياسي العالمي.


وهبط مؤشر MASI في بورصة كازابلانكا المغربية بحوالي 1.8 % لينخفض إلى 11 ألف و887 نقطة خلال الشهر الماضي وسط تراجع مؤشرات 7 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا _ وكذلك مؤشر بورصة البحرين الذي خسر نفس النسبة تقريبا لينزل إلى حوالي  1957 نقطة.


وتراجع مؤشر بورصة عمان الأردنية بنسبة اقتربت من 1%  خلال شهر أغسطس الماضي لينزل إلى حوالي 2414 تقطة ومؤشر بورصة القدس في فلسطين بنسبة أقل بلغت 0.2% ليهبط إلى  642 نقطة لتنتهي خسائر مؤشرات ال 7 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بانخفاض مؤشر بورصة مسقط في سلطنة عمان بنسبة طفيفة توقفت عند  0.18% ليرتد إلى 4775 نقطة.