الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى منذ 9 أشهر

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 03:02 ص
أصول مصر

 

استقرت أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ 9 أشهر، عقب استيعاب الأسواق قرارًا أصدره زعيمتا تحالف "أوبك+"، المملكة العربية السعودية وروسيا بتمديد تخفيض الانتاج حتى نهاية العام الحالي.

 

أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى منذ 9 أشهر

 

واستقر مزيج برنت، وهو الخام المعياري عالميا، فوق مستوى 90 دولارًا للبرميل يوم الخميس، مسجلًا أعلى مستوى منذ شهر نوفمبر. ومما أضاف إلى مشاعر الثقة في الأسواق أن السعودية قامت برفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى أعلى مستوى منذ 10 أشهر، في اشارة إلى اطمئنانها لحالة الطلب.

 

 امتصاص المخزون

 

وتهدف استراتيجية الرياض وموسكو إلى امتصاص المخزون بتخفيضه أكثر وقد شعرت أسواق النفط كاملة بتأثيرها. فاتسع الهامش الزمني من ديسمبر إلى ديسمبر في عقود خام غرب تكساس الوسيط، وهي عقود تفضل تداولها صناديق التحوط، إلى أعلى مستوى منذ أواخر 2022.

مع ذلك، تصدر أسواق الخام تحذيرات تشير إلى حالة تشبع شرائي على مؤشر القوة النسبية لمدة 14 يومًا، مما يرفع مخاطر تراجع الأسعار.

 

تبنت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها تخفيضا في المعروض

 

ارتفع النفط ارتفاعًا حادًا في ربع السنة الحالي بعد أن تبنت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها تخفيضا في المعروض على مستوى المجموعة، استكمل بعد ذلك بتخفيضات طوعية إضافية. ونفذت قيود الإنتاج في الوقت الذي تقدر فيه "وكالة الطاقة الدولية" أن الاستهلاك العالمي للنفط الخام يرتفع بوتيرة قياسية.

قالت نادية مارتن ويغين، عضو مجلس إدارة صندوق التحوط الذي يركز على السلع "سفيلاند كابيتال" (Svelland Capital): "كان الأمر مفاجئًا بالتأكيد. عندما نتطلع إلى بداية العام المقبل بعد هذه التخفيضات في المعروض، سنرى مستويات المخزون التجارية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية عند درجات منخفضة لم نشهدها إلا في سنوات أحداث جسام".

قالت مجموعة "غولدمان ساكس" إن إجراءات "أوبك+" جلبت مخاطر صعودية إلى توقعاتها للأسعار، وفقا لتقرير. وعرض محللو المجموعة المصرفية عدة سيناريوهات، بما في ذلك سيناريو مواصلة خام برنت ارتفاعه حتى يتجاوز 100 دولار للبرميل، رغم أنهم أكدوا أن هذا ليس هو السيناريو الافتراضي.