الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بعد صفقة استحواذ جلوبال الإماراتية.. بدء إجراءات تقسيم الشرقية للدخان لشركتين

السبت 09/سبتمبر/2023 - 11:43 م
أصول مصر

قررت شركة الشرقية للدخانإيسترن كومباني، بدء إجراءات تقسيم الشركة، وقالت في بيان لها إن التقسيم يهدف لفصل الأصول العقارية غير المستغلة.

وأعلنت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني نتائج أعمال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023 والتي أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قياسي قدره 7.7 مليار جنيه تقريبًا عن العام المالي المنتهي في يونيو 2023، بزيادة نسبتها 90٪ على أساس سنوي مقارنة بـ 4 مليارات جنيه تم تحقيقها في فترة المقارنة السابقة.

 

بعد صفقة استحواذ جلوبال الإماراتية.. بدء إجراءات تقسيم الشرقية للدخان لشركتين  

 

ويتوزع هيكل الملكية حاليًا كالآتي:

30 % من أسهم الشركة لـ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإمارتية

20.9 % من الأسهم للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام

7.2 % من الأسهم لصندوق استثمار ألان جراي

5.2 % من الأسهم لاتحاد العاملين المساهمين

36.7 % حصص باقية حرة للتداول في البورصة المصرية

وستحوذت شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى) بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي، بما يعادل مبلغ (تسعة عشر مليارا وثلاثمائة وستة وثلاثين مليونا وستمائة وخمسة وعشرين ألف جنيه مصري) (١٩،٣٣٦،٦٢٥،٠٠٠ جنيه)، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

 

بعد صفقة استحواذ جلوبال الإماراتية.. بدء إجراءات تقسيم الشرقية للدخان لشركتين  

 

وشهدت الشهور الأخيرة حراكًا متزايدًا حول الاستحواذ على حصة من "الشرقية"، حيث أفصح شخصان مطلعان لـ"اقتصاد الشرق" قبل حوالي أسبوعين أن "شركة اليابان الدولية للتبغ" (JTI)، المملوكة بنسبة 33% للحكومة اليابانية، دخلت في سباق التفاوض لشراء حصة أقلية في الشركة التي تحوزر على حصة تناهز 75% من سوق السجائر في مصر، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 41 مليار جنيه (1.325 مليار دولار)، وفق أحدث إفصاح للبورصة المصرية.

قبل ذلك بأيام، كشف مصدران حكوميان لـ"اقتصاد الشرق" أيضًا أن شركة "المتحدة للتبغ" التابعة لشركة "فيليب موريس"، شركة التبغ الأكبر في العالم، تتفاوض مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في "الشرقية للدخان".

ولتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخرًا على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة، وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في يوليو.