الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

سنوات من الريادة في التطوير العقاري.. «بدر الدين» تطلق تجربة عمرانية جديدة بمدينة الشيخ زايد في 2024

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 11:14 ص
المهندس ممدوح بدر
المهندس ممدوح بدر الدين – رئيس شركات «بدر الدين»

تمتلك عائلة بدر الدين تاريخًا مميزًا بقطاع التطوير العقاري والإنشاءات في مصر، وكانت ضمن أوائل أجيال المطورين بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة، ونفذت العديد من المشروعات التي أصبحت الآن من أشهر العلامات التي يقصدها العملاء والزائرون من مصر ومختلف أنحاء العالم.

المهندس ممدوح بدر الدين: حصلنا على قطعة أرض جديدة على مساحة 133 فدانًا بالشيخ زايد.. ونستهدف تنفيذ مشروع يمثل إضافة للقطاع

وتنوعت مشروعات شركات «بدر الدين» لتشمل السكني لشرائح متنوعة من العملاء، والخدمي والتجاري والإداري والترفيهي والفندقي، وحرصت طوال فترة عملها بالسوق المصرية على تقديم منتجات تخلق قيمة مضافة وتراعي أعلى معايير الجودة.

تمكننا من تنفيذ علامات مميزة بالقطاع العقاري.. أبرزها «أركان»

ويُعَدُّ مجمع «أركان» والامتداد أحد أبرز المشروعات الخدمية بمصر، وأبرز العلامات بمدينة الشيخ زايد، وحافظ المشروع منذ انطلاقه على قدرته الدائمة على تحقيق أعلى العوائد للمستثمرين والقيمة المضافة للمنطقة، ولذلك تتنافس كبرى العلامات للحصول على مقارَّ به، وأيضًا يرتاده الزوار من كل الأنحاء ويشيدون بالتجربة المميزة التي يقدمها المشروع من التسوق والترفيه.

المهندس ممدوح بدر الدين – رئيس شركات «بدر الدين»

ويُعَدُّ مشروع «205» بمدينة الشيخ زايد – الذي تنفذه شركة «أركان بالم للاستثمار العقاري» التابعة لشركات «بدر الدين» – أحد أبرز المشروعات الجاري تنفيذها حاليًّا، ويعتبر المشروع أول مدينة خضراء ومستدامة في مصر.
ويقع مشروع «205» على 205 أفدنة بمدينة الشيخ زايد، وهو أول «داون تاون» بغرب القاهرة، ويتمتع بواجهة جنوبية طولها كيلومتر واحد على محور 26 يوليو مباشرة، وواجهة شمالية بطول 1.2 كيلومتر على شارع البستان.

تجربة مميزة

بدء التسليمات بـ «205».. أول مدينة خضراء ومستدامة في مصر 2025

وقال المهندس ممدوح بدر الدين – رئيس شركات «بدر الدين» – إن الشركة تحرص دائمًا على إضفاء الطابع المصري في مشروعاتها، بدءًا من اختيار الاسم والتصميمات، فعلى الرغم من الاستعانة بكبار الاستشاريين من مختلف أنحاء العالم فإنه يتم الحرص على الحفاظ على الهوية المصرية، وهو ما تمت مراعاته بمشروع «205» أيضًا، وذلك رغم حداثة التجربة التي يقدمها بالسوق المصرية.

 تنفيذ 40% من المرحلة الأولى بالمشروع

وأضاف أن الشركة تسابق الزمن للانتهاء من المشروع في الجدول الزمني المحدد، وتبلغ نسبة التنفيذ بالمرحلة الأولى من المشروع 40%، وتعادل تلك المرحلة ثلث المشروع بالكامل، ويتم تنفيذ «205» على 4 إلى 5 مراحل.
وأوضح أن أول التسليمات بمشروع «205» سيكون في عام 2025.

وتُقدِّم شركة «أركان بالم للاستثمار العقاري» تجربة جديدة للمشروعات الخضراء والمستدامة بمشروع «205»، وتقوم الشركة بتنفيذه بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

الاستدامة

وحرصت شركة «أركان بالم» على تقديم تجربة خضراء متكاملة بمشروع «205»؛ فتم استخدام أحدث الخامات التي تتوافق مع المعايير البيئية، وكذلك الآليات التي تُستخدَم لتوليد الطاقة المتجددة وترشيد الموارد، فعلى سبيل المثال يتم استخدام المياه الجوفية في عمليات الري للمسطحات والتبريد ومكافحة الحرائق وجميع الأغراض، ليتم الاعتماد على المياه الطبيعية في أغراض الشرب فقط، وهو ما يضمن الحفاظ على ذلك المورد الهام.

ويتم اتباع آليات متنوعة لتوليد الكهرباء، وليس فقط الطاقة الشمسية، كما يتم استخدام زجاج يقلل الحمل الحراري، وهو ما يضمن عدم استخدام التكييفات بصورة كبيرة، مع الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لفصل الشتاء.

وتُستخدَم مواد بناء صديقة للبيئة، منها الأحجار الطبيعية، وهي أكثر استدامة، وإنتاجها أقل من ناحية الانبعاثات الضارة، وتتمتع الطوبة المستخدمة في المشروعات بمواصفات وسُمك خاص، وتختلف عن المستخدمة في مصر حتى في المبانى الخضراء المثيلة، حيث سيتم استخدام طوب 20 سم، في حين أن المستخدم في مصر 10 سم.

وقامت «أركان بالم» بإنشاء كسَّارة لتكسير المخلفات والاستفادة منها، وإنشاء مصنع للطوب ومحطة خرسانة.

ويضم «205» نهرًا بطول كيلومترين يحيط بالمنطقة السكنية ليفصل بين الجزء السكني والخدمي، ويشتمل على 36 ألف موقف سيارات تحت الأرض.

كما يتم الاعتماد على وسائل النقل النظيفة والمستدامة، مثل السيارات الكهربائية، لتقليل العوادم.

فرص العمل والتوسعات

600 موظف حجم العمالة المباشرة بمشروعات الشركات التابعة.. وأكثر من 10 آلاف بصورة غير مباشرة

وقال المهندس ممدوح بدر الدين إن الشركة حرصت دائمًا على التوسع في إطار رغبتها في مواكبة خطة الدولة في التنمية والتطوير، وكذلك لإيمانها بدورها في توظيف أكبر قدر من العمالة.

وأشار إلى أن شركات المجموعة توظِّف بصورة مباشرة أكثر 600 موظف، وأكثر من 10 آلاف بصورة غير مباشرة. وشدد على حرص الشركة على دراسة العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة بصورة مستمرة، وحصلت مؤخرًا على قطعة أرض بمساحة 133 فدانًا بمدينة الشيخ زايد، سيتم إطلاق مشروع ضخم ومميز بها قريبًا.  ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم تنفيذ وحدات سكنية بالمشروع بين شقق وفيلات، وسيتم إطلاقه خلال 2024.

المهندس تامر بدر الدين – العضو المنتدب لشركة «أركان بالم»

الدراسات الدقيقة

المهندس تامر بدر الدين: نحرص على عدم طرح مرحلة بيعية بأي مشروع قبل الانتهاء من الحفر

وقال المهندس تامر بدر الدين – العضو المنتدب لشركة «أركان بالم» – إن الشركة تحرص على عدم طرح مرحلة بيعية بأي مشروع قبل الانتهاء من أعمال الحفر، وذلك لوضع تسعير مناسب للوحدات وتفادي جزء كبير من التأثيرات السلبية للتغيرات السعرية، وضمان تقليل الفترة الزمنية بين البيع والتنفيذ.

الشركات العقارية مرَّت بتحديات كبرى خلال العامين الأخيرين لتضاعُف تكاليف التنفيذ

 وأشار إلى أن الشركات العقارية مرَّت بتحديات كبرى خلال العامين الأخيرين، لتضاعُف تكاليف التنفيذ بالمشروعات نتيجة التحديات الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم، مشيرًا إلى أهمية تركيز الشركات على وضع دراسات جدوى دقيقة للمشروعات.

وأضاف أن الشركة حرصت على الإسراع من التنفيذ للمشروعات والعمل على شراء وتخزين العديد من المواد الخام الخاصة ببناء المراحل المطروحة للبيع، وذلك لتقليل آثار التقلبات السعرية وللالتزام بالجدول الزمني للمشروعات.

التمويل

لدينا ملاءة مالية قوية.. والجهات المصرفية تحرص على التعاون معنا للجدية والمصداقية

وأضاف أن الشركة تتسم بملاءة مالية مميزة، وبفضل سابقة أعمالها القوية تحرص الجهات المصرفية على التعاون معها، وتم الحصول على قرض مؤخرًا من 5 بنوك بقيمة 1.5 مليار جنيه، لم يتم استخدام سوى نصفه حتى الآن، حيث إن الاعتماد الأكبر في التمويل على الموارد الذاتية.

وأشار إلى أن شركات «بدر الدين» من الشركات القليلة بالسوق المصرية التي تمتلك محفظة مشروعات متنوعة ولديها خبرات في تحقيق الإدارة الناجحة للمشروعات الفندقية والترفيهية.

وأوضح أن مشروع «205» سيشهد تطوير جانب فندقي وتعليمي وطبي بخلاف السكني والتجاري والإداري والترفيهي، وتمت الاستعانة بالعديد من المكاتب الاستشارية العالمية في تصميم مختلف عناصر المشروع، ولكل منطقة بالمشروع استشاري خاص.

التعاقد مع IHG العالمية لإدارة 3 فنادق

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع IHG على إدارة 3 فنادق، وتتولى «سافيلز» العالمية إدارة أغلب مشروعات الشركة. وكانت «أركان بالم للاستثمار العقاري» قد أعلنت عن التعاقد مع «فنادق ومنتجعات IHG» لبناء فندقين جديدين بمشروع «أركان بالم». ويأتي التعاقد بين «أركان بالم» وIHG تعزيزًا للشراكة القائمة بين الطرفين التي امتدت عبر مشروعات متميزة وتُوِّجت بافتتاح فندق «كراون بلازا ويست كايرو-أركان» في 2022.

ومن المقرر افتتاح «إنتركونتيننتال ويست كايرو 205» في يناير 2028، و«فوكو ويست كايرو للأجنحة الفندقية» في يونيو 2026، ومن المقرر أن يضم الفندقان 360 غرفة فندقية لخدمة غرب القاهرة.

إقرأ أيضا

أركان بالم تستجيب للطلب المتزايد وتعلن عن طرح مكاتب وعيادات بـ "205 " بالشيخ زايد

أركان بالم 205 تطلق حملة مساهمات مجتمعية بنبني مع بعض بأيدي متطوعين من موظفيها

«أركان بالم» تتوسع بتجربة الفنادق المستدامة بالتعاقد مع «IHG» العالمية